الفرق بين السياحة العلاجية والسياحة الاستشفائية_ مقارنه وتوصيات

الفرق بين السياحة العلاجية والسياحة الاستشفائية

 السياحة العلاجية والاستشفائية (Medical and hospital tourism) يعتبران من أهم أنواع السياحة وهما يحتلان المركز الثالث بين بقية أنواع السياحة بعد السياحة الترفيهية وسياحة الأعمال ويكون لهما كثير من الزوار بهدف تلقي العلاج الطبيعي والاستجمام ،لذلك يجب التعرف على  فوائد السياحة العلاجية واماكن السياحة العلاجية في مصر.

الفرق بين السياحة العلاجية والسياحة الاستشفائية

السياحة العلاجية هي نوع من أنواع السياحة تنقسم إلي نوعين وهما السياحة العلاجية من الأمراض والسياحة  الاستشفائية:

النوع الأول السياحة العلاجية من الأمراض: هي التي تعتمد على استخدام المصحات المتخصصة أو المراكز الطبية أو المستشفيات الحديثة التى يتوفر فيها تجهيزات طبية وكوادر بشرية تمتاز بالكفاءة العالية.

النوع الثاني السياحة الاستشفائية: التي تعتمد على العناصر الطبيعية فى علاج المرضى وشفائهم مثل ينابيع المياه المعدنية والكبريتية والرمال والتعرض لأشعة الشمس بغرض الاستشفاء من بعض الأمراض الجلدية والروماتيزم وأمراض العظام, والتأهيل الطبي لبعض الحالات التى تتطلب عدة أسابيع لزيادة القدرة الوظيفية للمريض.

Medical Tourism!

هي سياحة تقدم الخدمة العلاجية والسياحية في نفس الوقت ،فهناك العديد من المنتجعات والمصحات التي تساعد على الاستشفاء من خلال جلسات يقوم بها متخصصون بهدف العلاج والاسترخاء والراحة ،وهي في معظم الوقت يتم القيام بها في الهواء الطلق حيث يتوفر الشمس المشرقة والمياه العلاجية الدافئة.


اقراء ايضا عن: زراعة الاسنان الفورية

السياحة الاستشفائية

هي تعتبر طب بديل للعلاج بالأدوية ولكن بطريقة طبيعية باستخدام العناصر الطبيعية الموجودة في الطبيعة مثل:

  • استخدام المياه الطبيعية الغنية بالعناصر التي تساعد على الشفاء من الأمراض مثل المياه الكبريتية التي تفيد في علاج آلام والتهابات المفاصل وأمراض الجهاز الهيكلي والروماتيزم وبعض الأمراض الجلدية.
  • العلاج بالرمال والتي لها نتائج فعالة في علاج الروماتيزم والتهاب المفاصل عن طريق حمامات الرمال ،وهي من أشهر الطرق استخداماً في مصر.

الجمع بين السياحة الاستشفائية و السياحة العلاجية
الجمع بين السياحة الاستشفائية و السياحة العلاجية

تعتبر الآن هي الفكرة المفضلة بين كثير من الناس و هي الجمع بين السياحة الاستشفائية والسياحة العلاجية لكي يحصلوا على العلاج بالطريقة الطبيعية واستغلال ما سخره الله لنا من شفاء في التربة والمياه في أرضنا مصر ونساعد الناس من مختلف بلدان العالم ونوفر لهم كل الإمكانيات كي يتعالجوا في أرضنا بتلك الطبيعة العلاجية وذلك بالإضافة ألي الجمع بينها وبين أحدث الخبرات الطبية ؛لتقديم خدمة طبية كاملة متكاملة للعلاج الطبيعي الطبي باستخدام مواد طبيعية من قلب الطبيعة.

فوائد السياحة العلاجية

  • القدرة على تحمل التكاليف والفعالية مقابل التكلفة

من أهم فوائدها أنها غير مكلفة بشكل كبير ويمكن تحمل تكلفتها التي تعتبر بمقابل كبير ونسبة شفاء عالية.

  • الرعاية الصحية ذات الجودة المرتفعة

يتم تقديم أعلى جودة من الرعاية الصحية كما يمكن تقديم خدمة Home nursing service في حالات كبار السن خلال فترة العلاج وأيضا للحالات المرضية الصعبة.

  • استغلال الموارد الطبيعية العلاجية

وذلك باستخدام المياه الكبريتية والرمال واستغلال الأبار والعيون التي لها خواص علاجية مثل عيون موسى وحمامات كليوباترا وغيرهم

سلبيات السياحة العلاجية

هناك الكثير من الفوائد للسياحة العلاجية وعلى الرغم من ذلك قد يكون لها بعض السلبيات ولكن فوائدها تفوق سلبياتها ومنها:

  • العلاج يكون مقتصراً على فترة الإقامة فقط.
  • عدم توفير خدمة التأمين الصحي.

من هم المؤهلين للسياحة العلاجية

  • من لديهم مشاكل في المفاصل والتهابات.
  • من يعاني من الروماتيزم.
  • لمن لديهم أمراض ومشاكل الجهاز الهيكلي.
  • من لديهم أمراض جلدية.

كم تكلفه السياحه العلاجية

تختلف تكلفة السياحة العلاجية على حسب المرض الذي يتم علاجه وعلى حسب المواد الطبيعية التي يتم العلاج بها ومدى توافرها ،لأن كلما كان المواد المستخدمة في العلاج متوفرة أكثر كلما كانت التكلفة أقل ،وفي العموم السياحة العلاجية هي غير مكلفة خاصةً عند مقارنتها بجودة العلاج التي تقدم ومدى الشفاء الذي سيزيل كل الآلام التي ترهق الجسد والآلام التي لاتحتمل وخصوصاً الأمراض الجلدية المعدية التي قد تجعل الناس تشمئز من المريض قبل العلاج أو تعرضه للتنمر بسبب ما تسببه من تشوهات في الجسد.

تعرف علي: التصوير الشعاعي للثدي.


اماكن السياحة العلاجية في مصر
اماكن السياحة العلاجية في مصر

مصر غنية بأماكن السياحة العلاجية يتوفر لديها العديد من مياه الأبار والعيون بمختلف موادها التي يكون لكل منها خواصها العلاجية لمختلف الأمراض  وغيرها من أنواع الرمال المختلفة ومن ضمن تلك الأماكن:

  • حلوان

يوجد عيون كبريتية علاجية بها بالإضافة إلي أنه يكون هناك نخبة من الأطباء المتخصصين الذين يقومون بالكشف على المرضى وتحديد العلاج المناسب لهم.

  • الواحات البحرية

وهي شهيرة بالمياه الكبريتية الدافئة و الباردة التي لديها القدرة العلاجية العالية فى معالجة أمراض الروماتيزم والروماتويد والأمراض الجلدية.

  • سيوة

يتم العلاج فيها بغمر الجسم بالرمال ( العلاج بالدفن ) لفترات تتراوح بين ربع الساعة ونصف الساعة يومياً على امتداد أسبوعين فى أشهر الصيف , خلال ساعات محددة من النهار ،وذلك غير عيون المياه المعدنية التى تستخدم للعلاج الطبيعى من عدة أمراض مثل الصدفية وأمراض الجهاز الهضمى والأمراض الروماتزمية.

  • الوادى الجديد

غنية بالرمال الناعمة والأعشاب والنباتات الطبية التى تستخرج منها العقاقير والزيوت النباتية والعطرية. والمنطقة غنيةأيضاً بالعيون والآبار الطبيعية التى ترتفع درجة حرارتها الى 34 مئوية فتحتوي على عدة عناصر معدنية عظيمة الفائدة .

  • الخارجة

يتم العلاج بالطمر فى الرمال ( العلاج بالدفن ) فى أمراض المفاصل مثل الروماتويد والالتهاب العظمى المفصلى والآلام الناتجة عن ضمور غضاريف الفقرات الظهرية ،القطنية ،الجزعية .

  • الداخلة

تتميز هذه الآبار بمياهها الساخنة التى تبلغ درجة حرارتها 43 مئوية ،وهذه الآبار تحتوى على العديد من العناصر المعدنية المفيدة علاجياً فى حالات الروماتيزم والصدفية والآلام الجسمانية.

  • الفرافرة

وتوجد بها الصحراء البيضاء ذات الشهرة العالمية التى يقصدها السائحون من جميع أنحاء العالم.

  • أسوان

حيث تشتد اشعة الشمس ويوجد مركز للعلاج الطبيعى بفندق أوبروي ،يعمل به خبراء فى الرياضة والعلاج الطبيعى ،كما يحتوى المركز على حمامات الساونا وحمامات بخار تركية مع توافر القائمين على إعداد برنامج للتمرينات السويدية على أساس علمى.

  • الغردقة

منطقة هامة في علاج أمراض الشيخوخة.

  • سفاجا

والمياه بها عالية الملوحة بزيادة تبلغ 35 % ،لعلاج الصدفية بالإضافة الى تأثير الاشعة فوق البنفسجية الكثيفة فى هذه المنطقة الفريدة فى العالم ،بالإضافة للرمال السوداء وخواصها العلاجية.

  • سيناء

يوجد بها حمامات فرعون بخواصها الكيميائية والبكتريولوجية والطبيعية ثبتت صلاحيتها وفعاليتها الممتازة فى علاج الكثير من الأمراض.


اكتشف اهم خدماتنا: خدمة الاشعة المنزلية _ خدمة كشف منزلي _ Surgical coordination service.

الخلاصه

السياحة العلاجية هي و الساحة الشفائية ذات اهمية كبيرة في شفاء كثير من الأمراض مثل أمراض الشيخوخة ،الأمراض الجلدية ،إلتهاب المفاصل ،مشاكل الجهاز الهيكلي وذلك بمساعدة مجموعة من الأطباء المتخصصين للوصول الى اعلى نسبة شفاء.

الاسئله الشائعه

ما المقصود بالسياحه العلاجية؟

هي سياحة تقدم الخدمة العلاجية والسياحية في نفس الوقت ،فهناك العديد من المنتجعات والمصحات التي تساعد على الاستشفاء من خلال جلسات يقوم بها متخصصون بهدف العلاج والاسترخاء والراحة ،وهي في معظم الوقت يتم القيام بها في الهواء الطلق حيث يتوفر الشمس المشرقة والمياه العلاجية الدافئة.

من امثله السياحه العلاجيه في مصر؟

هناك الكثير من أماكن السياحة العلاجية في مصر ومنها : حلوان _ الواحات البحرية _ سيوة _ الوادى الجديد _ الخارجة _ الداخلة _ الفرافرة _ أسوان _ الغردقة _ سفاجا _ سيناء.

ما هي الفنادق العلاجية؟

هي الفنادق التي تتواجد في مناطق السياحة العلاجية لأن هذه المناطق يأتي إليها الناس من مختلف بلدان العالم فيجب أن يكون هناك فنادق يقيموا فيها خلال فترة العلاج.

Scroll to Top