تجربتي مع عملية بالون المعدة: تخسيس 20 كيلو في 6 شهور

عملية بالون المعدة

أصبحت الطرق غير الجراحية للتخلص من الوزن الزائد والوصول إلي الوزن المثالي هي الخيار المفضل والذي يبحث عليه العديد من الأشخاص تجنبا للجراحات التقليدية ومضاعفتها.بالون المعدة تعتبر أحدث التقنيات التي تساعد علي علاج مشاكل السمنة وإنقاص الوزن دون أي تدخل جراحي لذلك أصبحت مشهورة جدا بين الأشخاص في الفترة الأخيرة.

ما هي عملية بالون المعدة ؟

عملية بالون المعدة: معروفة أيضا باسم (بالون إنقاص الوزن) هي تقنية غير جراحية تعمل علي التخلص من السمنة وإنقاص الوزن للوصول إلي الوزن المثالي وهي الخيار الأمثل للأشخاص الذين لم يستطيعوا إنقاص وزنهم بالطرق التقليدية مثل اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة أو عن طريق القيام بعملية جراحية لإنقاص الوزن بسبب خوفهم من الجراحات.
تتم عملية بالون المعدة عن طريق إجراء تنظيري بسيط حيث يتم إدخال بالون من السيليكون داخل المعدة ثم يتم ملئ البالون بمحلول ملحي لملئ الفراغ داخل المعدة.

يساعد هذا الإجراء علي الشعور بالشبع عند تناول كمية قليلة من الطعام لأن البالون تشغل مساحة داخل المعدة مما يقلل من الرغبة في تناول كميات من الطعام وهذا ما يعمل علي إنقاص الوزن خاصة في حالة القيام بنظام غذائي وممارسة الرياضة مع وجود البالون .

الجدير بالذكر أن عملية بالون المعدة هي إجراء مؤقت حيث تزال بعد مرور 6 أشهر ويتم في هذه الفترة الحصول علي النتائج المرادة.

ما هي أنواع بالون المعدة؟ 

يوجد أنواع عديدة من بالون المعدة تختلف هذه الأنواع فيما بينها من حيث بلد المنشأ ودرجة الأمان ومدة تواجد البالون داخل المعدة والسعر ولكن جميع الأنوع تتفق في أنها مصنوعة من مواد أمنة لا تتفاعل مع المعدة تشمل هذه الأنواع:

1.    بالون إنقاص الوزن من أوربيرا (ORBERA):

بالون المعدة أوربيرا مصرح من منظمة الغذاء والدواء الأمريكية يوضع البالون في المعدة عن طريق منظار الجهاز الهضمي من خلال الفم وبعد ذلك يتم ملئ البالون بمحلول ملحي ملون ويختلف مدار المحلول الموضوع في البالون من شخص إلي أخر علي حسب حجم المعدة كما يعتبر هذا النوع من أكثر الأنواع التي توفر الأمن والفاعلية.

2.    نظام باللون أوبالون (Obalon):

تعرف أيضا باسم الكبسولة الذكية المبرمجة مصرح من منظمة الغذاء والدواء الأمريكية يقوم المريض ببلع الكبسولة وتكون موصولة بأنبوب وبعد أن تستقر في المعدة يتم ملئ الكبسولة بالهواء لتكون أخف علي المعدة ولا تسبب الإزعاج للمريض ويمكن وضع ما يصل إلي 3 كبسولات من هذا النوع في المعدة وتكون الفترة بين كل كبسولة والأخرى حوالي أسبوعين ويتم إزالة الكبسولة بعد مرور 6 أشهر باستخدام منظار الجهاز الهضمي.

3.   كبسولة المعدة ( Elipse):

تعتبر من أحدث أنواع بالون المعدة حيث تعمل علي نفس فكرة بالون المعدة من حيث ملئ جزء من المعدة لتقليل كمية الطعام والشعور بالشبع سريعا ولكن تخلف عن بالون المعدة في أن لا تحتاج إلي منظار الجهاز الهضمي لتركيبها بل يتم بلعها وتكون موصلة بأنبوب بعد دخولها المعدة يتم ملئها بالمحلول ثم يفصل عنها الأنبوب توضع في المعدة لمدة 4 أشهر وبعد مرور هذه الفترة لا تحتاج إلي منظار لإخراجها بل يوجد بها صمام يقوم بإخراج السائل ويتم التخلص منها.

4.   بالون المعدة  (Spatz):

يتم تركيب هذا النوع من بالون المعدة باستخدام منظار الجهاز الهضمي ولكن تختلف عن باقي الأنواع أن يمكن تغير كمية المحلول الموجود داخلها بعد تركيبها بالزيادة أو النقصان ويتم إزالتها بعد سنة وتزال باستخدام منظار الجهاز الهضمي.

5.   بالون المعدة( Reshape):

مصرح من منظمة الغذاء والدواء الأمريكية توفر معايير الأمان والفاعلية تشبه بالون المعدة أوربيرا في تركيبها ولكن تختلف عنها في أنها بالون مزدوج وبذلك تتوافق مع شكل المعدة وتشغل حجم أكبر من المعدة.

عملية بالون المعدة

هل بالون المعدة عملية جراحية ؟

لا تعتبر عملية بالون المعدة عملية جراحية ،حيث يعتمد في وضعها داخل المعدة أما علي جهاز منظار الجهاز الهضمي عن طريق الفم أو نظام الكبسولة التي يبتلعها المريض ،ولا تتضمن في إجراءات تركيبها أو رفعها أي شكل من أشكال الجراحات ولا تحتاج ألي تخدير كلي كمعظم عمليات السمنة الأخرى ولذلك تعتبر الخيار الأمثل للمرضي الذين يخشون التخدير الكلي أو إجراء عملية جراحية.

 

الإعداد قبل إجراء عملية بالون المعدة

يحتاج المريض إلي إجراء بعض الفحوصات قبل الخضوع إلي عملية بالون المعدة تشمل هذه الفحوصات:

  •    إجراء التحاليل الطبيه.
  •     إجراء أشعة السونار علي المعدة للتأكد من سلامة المعدة وصلاحيتها للعملية
  •     الصيام مدة لا تقل عن 6 ساعات قبل إجراء العملية
  •     تناول كمية كافية من البروتين تصل إلي 40 جرام خلال أسبوعين قبل العملية تحسبا لتعويض الجسم من البروتين خلال فترة الأسبوعين بعد العملية حيث يتم الاعتماد على السوائل فقط

ما هي خطوات تركيب بالون المعدة ؟

عملية بالون المعدة هي تقنية بسيطة يتم إجراؤها في قسم التنظير بالمستشفى من قبل طبيب مختص

  •    يتم في البداية عمل التحاليل الطبية للتأكد من الحالة الصحية
  •     قد يقوم الطبيب بإجراء تخدير بسيط لتجنب الشعور بأي ألم
  •     يقوم الطبيب بإدخال أنبوب القسطرة محمل علية البالون عبر الفم إلي المعدة
  •     يدخل الطبيب بعد ذلك أنبوب مرن محمل علية كاميرا للتأكد من أن البالون موضوع في مكانه الصحيح
  •     يقوم الطبيب بملئ البالون بمحلول ملحي معقم لملئ الفراغ داخل المعدة

تستغرق مدة العملية أو هذا الإجراء الغير جراحي نصف ساعة فقط بعد ذلك يمكن للمريض العودة للمنزل بعد حوالي ساعة أو ساعتين من هذا الإجراء ويتم إزالة البالون بعد مرور 6 أشهر من وضعه ويجب علي المريض إتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بعد إزالة البالون لضمان المحافظة علي الوزن المثالي.

لمن تصلح عملية بالون المعدة ؟

تكون عملية بالون المعدة هي الخيار الأمثل لبعض الأشخاص تتوفر بهم بعض الشروط وهي:

  •     أن يكون مؤشر كتلة الجسم بين (30-40)
  •     ألا يكون قد خضع الشخص إلي أي عمليات سمنة من قبل أو أي عمليات في المعدة والمرئ
  •     أن يكون المريض علي استعداد لتغيير سلوكياته واتباع نظام غذائي وممارسة التمارين الرياضية بعد إزالة البالون

لمن لا تصلح عملية بالون المعدة؟

بالرغم من أن عملية بالون المعدة تتم بدون أي إجراء جراحي وهي عملية بسيطة للغاية وآمنة ولا تمثل أي خطر ولكن لا تصلح العملية لبعض الأشخاص هم:

  •     من تزيد كتلة الجسم عندهم عن 40
  •     قد خضع إلي عملية سمنة من قبل في المعدة أو أي عملية أخرى في المعدة و المرئ
  •     يعاني من قرحة المعدة أو مشاكل أخري في المعدة

من هو الطبيب المؤهل لإجراء عملية بالون المعدة

يكون طبيب السمنة متخصص في جميع الجراحات والعمليات التي تخص السمنة مثل عملية تكميم المعدة ،عملية تحويل مسار المعدة ،عملية بالون المعدة بجميع أنواعها .حتي يستطيع الطبيب من تقيم كل حالة وعرض العمليات المناسبة لها توضيح مميزات وعيوب كل عملية وتقديم النصائح قبل وبعد إجراء العملية وتوفير البدائل للمريض دائما.

النظام الغذائي بعد تركيب بالون المعدة

يعتبر النظام الغذائي بعد تركيب البالون من العوامل الهامة في تحقيق النتائج المثالية لإنقاص الوزن والحفاظ علي الوزن الجديد إليك النظام الغذائي بعد تركيب البالون:

  •     الأسبوع الأول: الاعتماد علي السوائل مثل العصائر وحليب خالي الدسم والشوربة
  •     الأسبوع الثاني: تناول الطعام المهروس سهل البلع والهضم مثل الجبن القريش والبيض  
  •     الأسبوع الثالث: البدء في تناول اللحوم المسلوقة مثل الفراخ والسمك

    بعد ذلك يمكن للمريض الأكل بشكل طبيعي مع تجنب السكريات والمشروبات الغازية

    يحتاج المريض في المرحلة الأولي من وضع البالون إلي تناول أدوية مسكنة ومهدئة للمعدة وتقليل الحموضة المعدة وذلك لمساعدة الجسم من تجاوز ألم المعدة بسبب وجود جسم غريب بها حتى تعتاد عليه

نتائج عملية بالون المعدة

تجعلك بالون المعدة تشعر بالشبع بشكل أسرع من الطبيعي مما ينتج عنه تناول الطعام بكميات أقل بكثير عن قبل إجراء بالون المعدة كما يعمل البالون علي تغيير نسب هرمونات الشعور بالجوع ويجعل عملية تفريغ المعدة بطئ من المعدل الطبيعي مما يعمل علي تقليل الشعور بالجوع كما تعمل بالون المعدة علي تحسين المشكلات التي تسببها السمنة مثل:

  •     أمراض القلب
  •     قصور الشرايين
  •     ارتفاع مستوى الكوليسترول بالدم
  •     ارتفاع ضغط الدم
  •     مرض السكري من النوع الثاني
  •     مرض الكبد الدهني غير الكحولي

تعرف علي: خدمات العناية المركزة.

مخاطر إجراء عملية بالون المعدة

يعد وجود مخاطر أو آثار جانبية لإجراء عملية بالون المعدة من النادر حدوثه وفي حالة الشعور بغثيان أو أي ألم في المعدة بعد إجراء العملية عليك الاتصال بطبيبك واستشارته.

تتضمن المخاطر النادر حدوثها هو انكماش البالون.  

مضاعفات عملية بالون المعدة

من المتوقع شعور المريض بعدم الارتياح بسبب وجود جسم غريب في المعدة ،كما قد يشعر بالغثيان ،الانتفاخ ،ألم في البطن ولكن كل هذه الأعراض تستمر لفترة من 2- 4 أيام فقط بعد عملية وضع بالون المعدة ويتم تجنبها عن طريق تناول بعض الأدوية.

توجد بعض المضاعفات ولكنها نادرة الحدوث منها:

  •     انكماش البالون داخل المعدة
  •     تسرب المحلول الملحي الموجود داخل البالون
  •     تغير في لون البالون

كيف يتم ازالة بالون المعدة؟

بعد مرور 6 أشهر علي وضع البالون يتوجه المريض إلي الطبيب ليتم إزالة بالون المعدة ويكون ذلك بنفس طريقة إدخالها إلي المعدة فيقوم الطبيب بإدخال القسطرة عن طريق الفم إلي المعدة ويقوم بثقب البالون ويقوم بعد ذلك بإخراجه من المعدة بطريقة أمنة وغير مؤلمة.

عملية بالون المعدة
هل بالون المعدة فعالة في إنقاص الوزن ؟

تعتبر بالون المعدة من الإجراءات الغير الجراحية الفعالة في إنقاص الوزن بشكل فعال في إنقاص من 12% ألي 40% من كتلة الجسم خلال 6 أشهر مدة وضع البالون وكلما التزم الشخص بالنظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية يمكن من إنقاص الوزن بشكل أسرع والوصول للوزن المثالي.

الفرق بين بالون المعدة وكبسولة المعدة

بالرغم من أن كلا من بالون المعدة وكبسولة المعدة تعملان علي إشغال حيز في المعدة مما يعمل علي تقليل كمية الطعام والشعور بالشبع بشكل أسرع مما يعمل علي إنقاص الوزن والحصول علي نتائج مثالية دون أي تدخل جراحي يجري كما يحتاج الطبيب إلي استخدام الأشعة السينية للتأكد من وضع الكبسولة في كلتا الحالتين ولكن يوجد بعض الاختلافات بين كل من بالون المعدة وكبسولة المعدة:

بالون المعدة

كبسولة المعدة

تحتاج إلي استخدام منظار لادخالها المعدة يمكن الاكتفاء بشرب بعض الماء
يحتاج الطبيب إلي استخدام مهدئ عند إدخال المنظار لا تحتاج
يحتاج الطبيب إلي استخدام المنظار لإزالة البالون تتحلل الكبسولة بعد انتهاء مدتها
لا تصلح العملية في حالة أن كان مؤشر كتلة الجسم أعلى من 40 لا تصلح العملية في حالة أن كان مؤشر كتلة الجسم أعلى من 40

 

تجربتي مع بالون المعدة

تعتبر تجربة عملية بالون المعدة باختلاف أنواعها هي عملية مثالية ومناسبة جدا للتخلص من الوزن الزائد دون الخضوع إلي أي إجراء جراحي أو تخدير كلى وضمان الحصول علي نتائج رائعة مع اتباع النظام الغذائي وممارسة الرياضة ،عملية بالون المعدة لا تؤثر علي ممارسة حياتك اليومية ولكنها سوف تؤثر علي شكل حياتك وتعيد لك صحتك وشكلك الجزاب مما يعيد ثقتك في نفسك مرة أخري.

عوامل تحديد أسعار عملية بالون المعدة

يحدد سعر عملية بالون المعدة وفقا لعدة عوامل تجعل سعر العملية متفاوت تشمل:

  •     نوع البالون المستخدم
  •     الفحوصات الطبية المطلوبة قبل إجراء العملية
  •     الأدوية التي يحتاج إليها المريض قبل وبعد إجراء العملية
  •     خبرة الطبيب
  •     حبرة المركز الطبي في عمليات السمنة

تعرف عل اهم خدماتنا: خدمه الكشف المنزلي _ خدمه العلاج الطبيعي المنزلي.

أسئلة تهمك

كم كيلو ينزل البالون في الشهر؟

تمكنك بالون المعدة من خسارة ما 3 كجم أسبوعيا أي ما يصل إلي 12 كجم في الشهر الواحد حتي تصل إلي الوزن المثالي.

كم سعر تركيب بالون المعدة؟

يتفاوت سعر عملية بالون المعدة باختلاف نوع البالون وفاعليته ودرجة الأمان.

ما هي مخاطر عملية بالون المعدة؟

قد يصاب الشخص بشعور بالغثيان وألم في المعدة بعد وضع البالون ولكن هذا أمر طبيعي ولا يدول طويلا حتي تتأقلم المعدة مع هذا الجسم الجديد الموضوع داخلها.

أيهما أفضل عملية التكميم أو البالون؟

يحدد الأفضل بين العمليتين علي حسب حالة المريض ومقدار كتلة الجسم تناسب عملية بالون الجسم من يملكون كتلة جسم أقل من 40

 

Scroll to Top