تحويل مسار المعدة: حل جذري للسمنة المفرطة

تحويل مسار المعدة

فقدان الوزن في حالات عدم القدرة علي التحكم في الشهية يعتبر مهمة صعبة للغاية ،كما أن أرتفاع الوزن أو فيما يعرف بالسمنة المفرطة يسبب العديد من المشاكل الصحية والأمراض المزمنة التي تهدد حياة الشباب وكبار السن لما لها من تأثير علي صحة القلب ،لذلك أصبحت عملية تحويل المسار للتخسيس والتخلص من السمنة هي الحل الأمثل والأكثر شيوعا للقضاء علي السمنة والتمتع بحياة صحية خالية من أمراض السمنة.

ما هي عملية تحويل المسار للتخسيس؟

هي عملية جراحية هدفها إنقاص الوزن والوصول للوزن المثالي والثبات عليه عن طريق تقليل كمية الطعام وتغيير طريقة امتصاص الطعام من خلال عمل جيب صغير في الجزء العلوي من المعدة ليكون الوجه الوحيدة التي تستقبل الطعام.

عملية تحويل مسار المعدة:

عملية تحويل المسار: تسمى أيضا باسم (المجاورة المعدية) تعتبر من أكثر جراحات السمنة شيوعا لقدرتها علي التخلص من السمنة بشكل نهائي فهي إجراء جراحي لإنقاص الوزن يقوم الطبيب من خلاله علي تقليل حجم المعدة للشعور بالشبع سريعا وإصاله مباشر إلي الأمعاء الدقيقة بعد تجاوز جزء منها ليعمل علي تغيير طريقة امتصاص الطعام وبالتالي يتجاوز الطعام معظم المعدة والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة حتى لا يحصل الجسم علي جميع السعرات الحرارية الموجودة بالطعام مما يساعد علي إنقاص الوزن ،تحقق العملية نتائج فعالة خصوصا لدى الأشخاص المهووسين بالطعام ولا يملكون قدرة التحكم في الشهية.

تحويل مسار المعدة

كيف يتم إجراء عملية تحويل مسار المعدة للتخسيس

تتم عملية تحويل مسار المعدة من خلال مرحلتين :

المرحلة الأولى:

تقليل حجم الجزء العلوي من المعدة إلي حجم كيس صغير من خلال تدبيس الجزء العلوي من المعدة لتكوين هذا الكيس الصغير دون استئصال باقي أجزاء المعدة مما يؤدي إلي تقليل كمية الطعام التي يستطيع الشخص تناولها ،كما أن الجزء الذي أصبح معزول من المعدة يكون مسؤول عن إفراز هرمونات الشعور بالجوع مثل الجريلين مما يقلل من شهية المريض ومنحه الشعور بالشبع.

المرحلة الثانية :

يقوم الطبيب بربط كيس المعدة الصغير هذا بالأمعاء الدقيقة بعد تجاوز الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة يصل من 1.5متر إلي 2 متر وتعمل هذه الخطوة علي تقليل كميات الدهون والنشويات والسكريات والسعرات الحرارية الممتصة في الأمعاء مما يعمل علي إنقاص الوزن ،كما يأكل المريض كما يحلو له دون زيادة في الوزن أو أرتفاع نسبة السكر في الدم.

ولذلك تلعب العملية دور كبير في الحد من كميات الطعام والشراب التي يمكن تناولها بالإضافة إلي كميات السعرات الحرارية الممتصة من هذا الطعام.يتم إجراء عملية تحويل مسار المعدة باستخدام المنظار مما يجعل الجراحة أمنة وأسهل ولا ينتج عنها أي ندوب لان مكان الجرح يكون بسيط للغاية ويتعافى بسرعة  

أنواع عمليات تحويل المسار المعدة للتخسيس

 

تحويل مسار المعدة الكلاسيكي

 

تحويل مسار المعدة المصغر

 

عدد الوصلات يتم عمل وصلتين بين المعدة والأمعاء يتم إجراء وصلة واحدة بين كيس المعدة والأمعاء الدقيقة للحد من خطر التعرض للمضاعفات 
مدة العلاج والتعافي تتطلب فترة طويلة تتطلب فترة قليلة نسبيا
القابلية للتعديل غير قابلة للتعديل لتعدد الوصلات بين كيس المعدة والأمعاء الدقيقة قابلة للتعديل إي يمكن إعادة المعدة إلي وضعها الطبيعي لأنها تعتمد علي إجراء وصلة واحدة فقط

 

من يحتاج عملية تحويل المسار؟

عملية تحويل المسار للمعدة من أكثر عمليات السمنة شيوعا كما يوصي بها الأطباء في حالات السمنة والوزن الزائد الذي لا يستجيب للنظام الغذائي أو التمارين الرياضية أو في حالات تعرض مريض السمنة إلي مشاكل صحية خطيرة بسبب الوزن الزائد مثل:

  • أمراض القلب
  • ضغط الدم المرتفع
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم
  • التهاب الكبد الدهني
  • مرض السكر من النوع الثاني
  • صعوبة التنفس بسبب الدهون المتراكمة
  • مرضى الارتجاع المعدي المريئي
  • السكتة الدماغية
  • السرطان

 

كيف تساعد عملية تحويل المسار على التخسيس؟

تساعد عملية تحويل المسار علي تخسيس الجسم من جانبين:

الجانب الأول: يكون بسبب تقليص حجم المعدة إلي كيس صغير مما يعمل علي تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها والشعور بالشبع بشكل سريع.

الجانب الثاني: يكون من خلال تجاوز الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة عند ربط المعدة والأمعاء مما يساعد علي تقليل امتصاص السعرات الحرارية والسكريات والنشويات التي تعمل علي زيادة الوزن وزيادة نسبة السكر بالدم مما يؤدي إلي استمرار الشعور بالجوع.  

عملية تحويل المعدة لمرضى السكري:

تعتبر عملية تحويل المسار هي الحل النهائي والأمثل لمرضى السكري حيث أثبتت الدراسات العلمية أن تحويل المسار يشفي من مرض السكر بنسبة 98% .فمن خلال تقليل امتصاص السكريات والنشويات من الطعام الذي يتناولها المريض تنتظم نسبة السكر في الدم وبذلك يمكن للمريض أكل الطعام الذي يريده دون امتصاصها بشكل كبير وبذلك يتم علاج مرض السكري من الدرجة الثانية بشكل نهائي وآمن والتخلص من جميع أدوية السكر بعد استشارة الطبيب .

كما أن للعملية تأثير علي مرضي السكر بشكل عام فهي تحمي المريض من مضاعفات مرض السكر الخطيرة علي كافة أجزاء الجسم مثل العمى ومشاكل الدورة الدموية والتئام الجروح.

ما هو المتوقع بعد عملية تحويل المسار للتخسيس ؟

يكون هدف الأساسي للأشخاص الذين قاموا أو يريدوا القيام بعملية تحويل المسار هو إنقاص الوزن الزائد والتخلص من السمنة وهذا ما تحققه العملية بالفعل فيمكن للمريض بعد إجراء الجراحة والمحافظة على نظامه الغذائي

  •         التخلص من الوزن الزائد والوصول الي الوزن المثالي والاستقرار عليه
  •         أداء الأنشطة اليومية الروتينية بكل سهولة ونشاط
  •         وبالإضافة إلي فقدان الوزن تحسن عملية تحويل المسار من المشاكل التي تسببها السمنة مثل( ارتفاع ضغط الدم – ارتفاع الكوليسترول بالدم – مستوى السكر – الارتجاع المريئي)
  •         زيادة الخصوبة وفرص الحمل عند السيدات

هل تؤثر عملية تحويل مسار المعدة على سلامة الحمل ؟

تعد عملية تحويل المسار هي الحل السحري للسيدات التي تعاني من مشاكل في الحمل بسبب الوزن الزائد والسمنة ،حيث عن طريق حل مشاكل السمنة تحل مشاكل الخصوبة عند السيدات المرتبطة بالسمنة.

ينصح الأطباء بالتفكير في الحمل بعد إجراء عملية تحويل المسار واستقرار الوزن بعد العملية وذلك بسبب التغيرات التي يمر بها الجسم والاضطرابات الغذائية ،يمكن الحمل بشكل طبيعي وآمن بعد مرور 18 شهر من إجراء العملية.

تحويل مسار المعدة

ما هي شروط عملية تحويل مسار المعدة للتخسيس

يعد كلا من السيدات والرجال الذين يعانون من زيادة الوزن هم أكثر الناس المؤهلين لعملية تحويل المسار ولكن يوجد بعض المعاير والشروط يجب توفرها من أجل إجراء العملية وهي:

  •         أن يكون العمر من 16 إلي 70 سنة
  •         فشل جميع الطرق التقليدية لإنقاص الوزن
  •         أن يكون مؤشر كتلة الجسم قد بلغ (35-40) ولكن في حالة التعرض لمشاكل صحية بسبب السمنة يجب إجراء العملية حتى إن لم تبلغ كتلة الجسم 40
  •         أن يزيد وزن المرأة حوالي 36 كيلوجرام عن الوزن الطبيعي
  •         أن يزيد وزن الرجل حوالي 45 كيلوجرام عن الوزن الطبيعي

اعرف اكتر عن: خدمة التمريض المنزلي.

ايجابيات عملية تحويل مسار المعدة للتخسيس

تتميز عملية تحويل مسار المعدة عن باقي عمليات السمنة الأخري بالأني:

  •         فقدان الوزن الزائد بشكل سريع وملحوظ وبطريقة أمنة
  •         علاج للمشاكل التي تتسبب بها السمنة مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع الثاني
  •         تحسين صحة القلب والأوعية الدموية
  •         التخلص من مشكلة انقطاع النفس الانسدادي النومي
  •         علاج الاكتئاب الناجم عن الانزعاج من زيادة الوزن والشعور بالحرج وعدم الثقة بالنفس
  •         علاج ألم المفاصل الناجم عن زيادة الوزن
  •         تحسين الخصوبة عند السيدات وعلاج مشاكل تكيس المبايض

سلبيات عملية تحويل مسار المعدة للتخسيس

إليك أبرز سلبيات عملية تحويل مسار المعدة مقارنة بعمليات السمنة الأخري:

  • الرغبة في تناول الطعام بكميات كبيرة كالسابق
  • قد يحدث تساقط للشعر ولكن يمكن التغلب عليه من خلال تناول الفيتامينات
  • نقص في بعض العناصر الغذائية ويمكن تعويضها بتناول الفيتامينات
  • من الممكن أن تحدث حالة الإفراغ السريع وهي حالة تحرك الطعام من المعدة إلي الامعاء بشكل سريع
  • عملية تحويل المسار غير قابلة للعكس

ولكن غالبا ما تظهر هذه الأثار لنسبة تصل إلي أقل من 10% فقط     

نظام الأكل بعد تحويل مسار المعدة للتخسيس

يهدف إتباع نظام غذائي بعد الخضوع لجراحة تحويل مسار المعدة إلي مساعدتك علي العودة إلي تناول الأطعمة الصلبة تدريجيا ويعتمد سرعة انتقالك من مرحلة إلي أخري علي سرعة تعافي جسدك والتكيف علي التغير الجديد .يمكن العودة إلي تناول الطعام العادي بشكل طبيعي بعد 6 – 8 أسابيع من إجراء الجراحة كما يساعد النظام الغذائي علي إنقاص الوزن بشكل آمن علي المدى البعيد والحفاظ علي النتائج المثالية.

مراحل النظام الغذائي بعد تحويل مسار المعدة:

  1. السوائل: في اليوم الأول بعد إجراء الجراحة يعتمد علي شرب السوائل الصافية فقط  حتى حوالي أسبوع من الجراحة يتم التدرج في نوع السوائل من مرق وعصير وحليب
  2. الأطعمة المهروسة: بعد مرور أسبوع من تقبل الجسم للسوائل يمكنك تناول الأطعمة المهروسة التي لا تحتوي علي أي قطع صلبة  مثل الجبن القريش والبيض المخفوق و اللحوم والدواجن المهروسة والفواكه والخضروات اللينة ويتم أكل كل وجبة في مدة حوالي 30 دقيقة
  3. الأغذية غير السائلة: بعد مرور 8 أسابيع علي إجراء الجراحة يمكن العودة تدريجيا إلى الأطعمة الصلبة وتناول ثلاث وجبات يوميا ويمكنك في هذه المرحلة إستشارة طبيبك في أنسب أنواع الطعام بالنسبة لك.

وفي كل مرحلة من مراحل هذا النظام الغذائي يجب أن تحرص علي :

  •         شرب حوالي 2 لتر من السوائل يوميا
  •         شرب السوائل بين الوجبات وليس مع الوجبات
  •         شرب السوائل بعد تناول الوجبة بحوالي 30 دقيقة وتجنب شرب أي شئ قبل الوجبة بنصف ساعة
  •         تناول الطعام ببطء لتجنب حدوث حالة الإفراغ السريع
  •         تناول الأطعمة الغنية بالبروتين يوميا
  •         تجنب أكل الأطعمة الغنية بالسكر والدهون أثناء فترة التعافي
  •         تجنب شرب المشروبات الغنية بالكافيين أثناء التعافي

ماهو الفرق بين عملية تكميم المعدة وتحويل المسار ؟

عملية تكميم المعدة عملية تحويل المسار
يتم قص حوالي 80% من المعدة وبالتالي تقل كمية الطعام المطلوبة للشعور بالشبع يتم عمل جيب في المعدة عن طريق تدبيس المعدة وعدم قصها وتوصيل هذا الجيب بالأمعاء الدقيقة بعد تجاوز الجزء الأول من الأمعاء وبالتالي تقل كمية الطعام المطلوبة للشبع بالإضافة إلي تقليل امتصاص السكريات
يتم إزالة قبعة المعدة المسؤولة عن إفراز هرمون الجريلين مما يقلل من شعور الجوع يتم إزالة قبعة المعدة المسؤولة عن إفراز هرمون الجريلين مما يقلل من شعور الجوع
تعمل علي علاج مرض السكري من النوع الثاني بنسبة 70% تعمل علي علاج مرض السكري من النوع الثاني بنسبة 98%
يتم تناول الفيتامينات بعد إجراء العملية لبضعة أشهر يتم تناول الفيتامينات بعد إجراء العملية لفترة من 3-5 سنوات حسب الحالة،لتعويض نقص الفيتامينات الناتج عن تقليل امتصاصها
تصلح العملية لمحبي تناول الطعام بكميات كبيرة تصلح العملية لمحبي تناول السكريات والحلويات بشكل كبير

 

هل يوجد أضرار لعملية تحويل مسار المعدة للتخسيس

هذا النوع من عمليات السمنة قد يؤدي إلي تقليل كمية الطعام التي يستطيع الجسم هضمها مما يؤدي إلي تقليل امتصاص العناصر الغذائية من الطعام ولكن يمكن حل هذه المشكلة عن طريق تناول المكملات الغذائية والفيتامينات.

اسعار عملية تحويل مسار المعدة للتخسيس

تختلف تكلفة عملية تحويل مسار المعدة من مركز طبي إلي آخر كما تعتمد علي خبرة الطبيب في هذا المجال الدقيق.

تعرف علي: تنسيق العمليات الجراحية.

اسئله تهمك

كم نسبة نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار؟

تتراوح نسبة نزول الوزن بعد إجراء عملية تحويل مسار المعدة من 60% إلي 70% من الوزن الزائد إلي أن يصل الشخص إلي الوزن المثالي وذلك اعتمادا علي اتباعه لنظام غذائي صحي.       

أيهما أفضل تكميم المعدة أو تحويل المسار؟

تحدد العملية الأمثل لكل مريض اعتمادا علي حالته والنتائج التي يريد الحصول عليها وتعد عملية تحويل المسار هي الأنسب لمن يتناولون العديد من الحلويات.

هل عملية تحويل المسار مضمونه وامنه؟

بالتأكيد فإن عملية تحويل المسار مضمونة وأمن وتحقق نتائج مثالية دون أي خطر.

هل عملية تحويل المسار خطيره؟

لا تعتبر عملية تحويل المسار خطيرة لأنها تتم من خلال إجراء جراحي بسيط باستخدام المنظار ولا يتم إزالة جزء من المعدة فهو مجرد تدبيس وتكون نتائجها مضمونة ومثالية.

 

Scroll to Top