ما هو تصوير الاشعة للصدر ولماذا يتم إجراؤه

تصوير الاشعة للصدر

هناك كثير من الناس التي تعاني من ألم في الصدر فيجب عليهم القيام بتصوير الأشعة للصدر Chest x-ray  وذلك باستشارة الطبيب حيث أن أشعة الصدر تكشف كثير من الأمراض الموجودة به لأنها تصور كل التفاصيل التي بالصدر من عظام والمسالك الهوائية والأعضاء والأوعية الدموية لذلك يجب التعرف علي طريقة تصوير الصدر بالاشعة وفوائد تصوير الاشعة للصدر.

ما هو تصوير الاشعة للصدر

 هو تصوير الصدر  باستخدام الاشعة السينية بشكل روتيني ولكن في بعض الحالات يطلب الطبيب نوع آخر من الإشاعات التي تستخدم لفحص الصدر  وذلك لتشخيص أدق مثل( أشعة التصوير المقطعي CT _ التصوير بالرنين المغناطيسي _التصوير بالموجات فوق الصوتية _ الفحص الضوئي _ الضوئي النووي _ التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني PET )

مبدأ عمل وفوائد تصوير الاشعة للصدر

هناك  مبادئ عمل لتصوير الصدر بالأشعة السينية ،حيث أن يتم إستخدام جهاز مخصص لإطلاق هذه الأشعة فهي تخرج منه وتمر عبر أنسجة الجسم وفائدة هذه الأشعة انها تكون صورة علي لوح فوتوغرافي لمنطقة الصدر فتساعد الأطباء على تشخيص وكشف الأمراض الموجودة بهذه المنطقة.

تعرف علي:  زراعة الأسنان الفورية.

التحضير لاجراء تصوير الاشعة للصدر

هناك بعض الإجراءات التحضيرية التي يجب القيام بها قبل الخضوع لتصوير الصدر بالأشعة ،وهذه الإجراءات تكون مختلفة بالنسبة للمريض وللاخصائي الذي يقوم بالأشعة للمريض وأيضاً الإجراءات التأكيدية المتعلقة بمعمل الأشعة فهي كالأتي :

الاجراءات المتعلقة بالمريض قبل الخضوع لتصوير الاشعة للصدر

يجب على المريض خلع ملابسه العلوية وارتداء ملابس المستشفى المخصصة ويجب أن يخلع المريض كل ما يرتديه من معدن ،كما يجب أنه عندما تكون الخاضعة للأشعة حامل أن تخبر فني الأشعة حيث أن تعرض الجنين للإشعاع يصيبه بالتشوهات.

الاجراءات  الوقائية المتعلقة أخصائي الاشعة 

يجب أن يتخذ أخصائي الأشعة بعض الإجراءات الوقائية الهامة حتى لا يصاب بأي نوع من الأشعة لأن الأخصائي معرض دائماً للتعرض لأي شعاع بسبب حكم عمله فهو محدد له كم محدد للأشعه من الممكن أن يتعرض له خلال أسبوع فإذا تخطي هذا الكم يجب ألا يعمل لمدة معينة حتي يتخلص جسمه من هذا الكم من الإشعاع ،كما أنه يرتدي في عمله ملابس مخصصة لتحميه من الإشعاع ،كما أنه يقف خلف جدار عازل لحمايته من الإشعاع المتشتت.

الإجراءات التأكيدية المتعلقة بمعمل الأشعة

هناك بعض الإجراءات التأكيدية التي يجب القيام بها للتأكد من عدم تسرب أي نوع من الأشعة خارج المعمل حتى لا تصيب أحد السكان بجانب المعمل أو الناس المارة أمام المعمل وذلك بالتأكيد على الجدران العازلة وعلي أجهزة كشف الإشعاع المتشتت.

اقراء ايضا: العلاج الطبيعي المنزلي.


طريقة تصوير الاشعة للصدر

 


طريقة تصوير الاشعة للصدر

  1. بعد تجهيز المريض يقف أمام الجهاز الذي سيصدر منه الأشعة ويكون خلفه لوح فوتوغرافي لالتقاط الاشعة ورسم الأعضاء المراد تصويرها.
  2. ثم يبدأ الفني بالاحتماء بالجدار العازل ويقوم بتشغيل الجهاز.
  3. يتم إلتقاط صورتين في العادة واحدة من الخلف والأخرى من جانب الجسم.
  4. يطلب الأخصائي الأشعة من المريض عدم التحرك و الهدوء وأحياناً لكتم نفسه أثناء الإلتقاط للحصول علي صورة واضحة.

 نتائج تصوير الصدر بالاشعة

يتم الحصول علي النتائج من الاشعة على الصدر وقراءتها بواسطة أخصائي الاشعة ثم يتم تحويلها للطبيب المعالج لقراءتها أيضاً ولكي يقوم بتشخيص المرض وذلك عن طريق التركيز على صورة العظام والقلب وغشاء القلب وحجمه والرئتين وحجم الغدد اللمفاوية.

مميزات تصوير الصدر بالاشعة

هناك كثير من مميزات تصوير الصدر بالأشعة فهي هامة جداً في الكشف المبكر( للأورام _السرطانات _استرواح الصدر _أمراض القلب _الأمراض التنفسية _كسور العظام) كما تكشف عن تضخم الغدة الدرقية التي تسبب كثير من الأمراض مثل التضخم الجحوظي ومرض المكسوديما والقماءة الذي يؤدي إلي العقم والتأخر الذهني ،فهذه الأشعة تساعد الطبيب في التشخيص وعلاج المرضى وأخذ الإجراءات اللازمة للمريض.

عيوب تصوير الصدر بالاشعة

على الرغم من العديد من مميزات تصوير الصدر بالأشعة إلا أن له  بعض العيوب مثل:

  •     ممنوعة على الحامل إلي في بعض الحالات وتكون بأمر من الطبيب.
  •    إذا تعرض المريض لكمية كبيرة من الإشعاع يكون هناك نسبة صغيرة لإصابته بالسرطان.

 لماذا يتم استخدام تصوير الصدر بالأشعة

سيتم إستخدام تصوير الصدر بالأشعة للعديد من الأسباب منها :

  •   يتم تصوير الصدر بالاشعة عند ظهور أعراض مثل ضيق التنفس وذلك للكشف عن الأمراض التنفسية.
  • يتم استخدام هذه الاشعة كفحص إجرائي قبل الخضوع لأي عملية جراحية .
  •  كما يستخدم تصوير الصدر بالاشعة للكشف على سرطان الرئة و فشل عضلة القلب الذي يتم اكتشافه عن طريق التغيرات في حجم القلب والشرايين الرئيسية له .
  •  كما تكشف عن كسور العظام ومشاكل العمود الفقري.


    اكتشف اهم خدمتنا: خدمة الكشوفات المنزلية _ خدمة التمريض المنزلي.

 ما الذي يحدث أثناء تصوير الاشعة للصدر

أولاً: سيقوم فني الاشعة بتغطية الجزء السفلي من المريض بدايةً من الخصر لحماية الأعضاء التناسلية من الإشعاع وذلك بدرع من الرصاص.

ثانياً: يقف المريض أمام جهاز الأشعة ويتم إلتقاط صورة له من الخلف إلي الأمام و هي تسمي الصورة الخلفية الأمامية.

ثالثاً: يتم إلتقاط صورة أخرى من الجانب ويكون أثناء التصوير المريض ثابت دون تحرك وتنفس لأن عملية الشهيق والزفير تؤثر على وضوح الصورة.


ما الذي يحدث بعد تصوير الاشعة للصدر
ما الذي يحدث بعد تصوير الاشعة للصدر

بعد تصوير الاشعة للصدر لا يرحل المريض مباشرةً حيث أن الفني يجب عليه التأكد أولا أن الأشعة واضحة وغير مشوشة حيث أنها إذا كانت مشوشة سيقوم الفني بإعادة الصورة بعد عدة دقائق أو عدة ساعات أو عدة شهور وذلك حسب كمية الإشعاع التي تعرض بها المريض اي لا يتعرض للأذى ،ثم بعد التأكد من وضوح الصورة يتم إرسال الأشعة للطبيب المعالج لكي يقوم بفحصها و تشخيص المرض إن وجد.

 

كم يستغرق إجراء تصوير الاشعة للصدر

لا يستغرق التصوير وقتاً طويلاً فقد يستغرق حوالي من 20 ل 30 دقيقة.

ما الذي يشعر به المريض أثناء تصوير الاشعة للصدر

لا يشعر المريض بأي ألم لأن الأشعة لا تسبب الآلام ولكن قد يشعر المريض ببعض البرودة وذلك بسبب الغرفة الأشعة فتكون درجة الحرارة بها منخفضة ويكون المريض بدون ملابس من الجزء العلوي لإلتقاط صورة الأشعة.

ما هي مخاطر تصوير الصدر بالأشعة تصوير الاشعة للصدر

يكون احتمالية تعرض المريض للخطر من الاشعه صغيرة لان كمية الاشعة التي يتعرض لها المريض تكون ضئيلة من أن تؤذي المريض ،حيث أن فوائد أشعة الصدر أكثر من مخاطرها ،وعلى الرغم من ذلك يجب الحظر إذا كنت حامل فيجب عليك إخبار الفني كي يعطيكي واقي رصاصي لحماية بطنك وطفلك كما أن يجب حماية الأعضاء التناسلية بالواقي الرصاصي.

الخلاصه

تصوير الأشعة بالصدر ذات أهمية كبيرة في كشف وتشخيص كثير من الأمراض  الصدرية مثل السرطان الرئة والغدد اللمفاوية وفشل القلب وتضخم الأوعية الدموية واسترواح الصدر كما يكون لها عامل كبير في التشخيص والعلاج فبدونها لا يستطيع الاطباء التشخيص الدقيق لأمراض الصدر وعلاجه بشكل مضمون.

 

اكتشف اهم التحاليل والفحوصات: تحاليل قبل الجواز _ تحليل الغدة TSH _فحوصات الكبد الدهني.


اهم الاسئله الشائعه عن تصوير الصدر بالأشعة

ماذا تكشف صورة الأشعة للصدر؟

تكشف عن الإضطرابات الخطيرة للرئتين و الحاجز الجانبي وجدار الصدر والكشف عن أورام الصدر وسرطان الرئوي وتضخم القلب وغشاء القلب مرض الانسداد الرئوي المزمن، أو الانكماش الرئوي.

لماذا يطلب الطبيب اشعه مقطعية للصدر؟

يطلبها الطبيب للكشف عن العقيدات الرئوية ،فهي تجمعات غير طبيعية في نسيج الرئة مما يعتبر علامة مبكرة لوجود سرطان رئوي.

متى يجب عمل اشعة للصدر؟

عند الشعور باختناق في النفس يجب القيام بهذه الاشعه و ايضاً عند الشكوك بوجود ورم في الرئة أو استرواح صدري أو تضخم في القلب أو وجود كسور في عظام الصدر أو مشاكل في العمود الفقري.

هل التهاب الرئة يظهر في الاشعة؟

نعم تظهر مناطق الالتهابات في الرئة في التصوير بالاشعة السينية.

سعر الأشعة السينية للصدر

يتراوح سعر الأشعة علي الصدر بين 150 إلي 225 جنيهاً مصرياً  ،فيتحدد السعر حسب عدد الاوضاع التي يتم إلتقاط الاشعة فيها علي الصدر حيث تكون :

  • 150جنيهاً مصرياً  للأشعة علي الصدر للوضع الواحد.
  • 225 جنيهاً مصرياً للأشعة علي الصدر للوضعين.
Scroll to Top