انواع السونار 15 _ تعرفي عليهم الان

انواع السونار

انواع السونار يسمى أيضا الأشعة التلفزيونية (ultrasound) من الفحوصات الطبية التشخيصية التي تستخدم الموجات فوق الصوتية عالية التردد لإنتاج صور توضيحة ثابتة أو متحركة للأعضاء الداخلية للجسم ،يعتبر فحص السونار من الفحوصات الآمنة والغير مؤلمة  حيث لا يتعرض المريض أثناء إجراء الفحص إلي الإشعاع ولذلك يمكن إجراء الفحص للأطفال وأثناء فترة الحمل.تعرف على أنواع السونار.

ما هو السونار؟

السونار (الأشعة التليفزيونية) فحص طبي يجري باستخدام الموجات فوق الصوتية عالية التردد التي تخترق الانسجة الخارجية وتقوم بإصدار الصورة من خلال جهاز كمبيوتر عقب ارتداد الموجات عن الأجسام التي تقع عليها ،يعد فحص السونار من الفحوصات السهلة الآمنة الغير مؤلمة التى لا تمثل أي خطر على المريض لعدم استخدام أي مصادر إشعاع أثناء إجراء الفحص ولذلك يتم استخدام فحص السونار لتصوير الأجنة داخل الرحم مما يساعد على معرفة مدى سلامة الجنين ونموه ومتابعة مراحل تطور الحمل.

كما يستخدم السونار لتشخيص( ألم البطن الحاد _ حصوات المرارة _ تقييم الأوعية الدموية ). فحص العديد من الأعضاء الداخلية مثل (الغدة الدرقية_ القلب _ الكلى _ المسالك البولية _المثانة)

أنواع السونار

يوجد أنواع عديدة من السونار تشمل:

· فحص السونار المهبلي (Transvaginal Ultrasound)

يستخدم فحص السونار المهبلي لإصدار صور عالية الجودة ودقيقة للجهاز التناسلي الأنثوي لتوضيح وضع وحالة الرحم والمبيض وقناة فالوب فيساعد الفحص في الكشف عن (نزيف الحوض المبكر _ التحقق من الوضعية السليمة لجهاز اللوب _أورام سرطانية بالرحم _ التحقق من أسباب العقم المختلفة).

 

اقراء ايضا عن: حشو الاسنان ومكافحة التسوس.

· السونار العادي

فحص داخلي يجري من خلال استخدام الموجات فوق الصوتية التي تستطيع تصوير الأعضاء الداخلية صور دقيقة مما يساعد في تشخيص العديد من الأمراض والأورام في أجزاء عديدة من الجسم.

· تصوير المشيمة

يجري تصوير المشيمة باستخدام الموجات فوق الصوتية لتقييم حالة المشيمة وقدرتها على تغذية الجنين مما يساعد في الاطمئنان على نمو الجنين بشكل صحي وسليم.

· فحص السونار ثلاثي الأبعاد (3D Ultrasound)

يعمل فحص السونار ثلاثي الأبعاد على إنتاج صور مجسمة ثلاثية الابعاد للجنين تجميع هذه الصور وتكوين صورة مجسمة ثلاثية الأبعاد ثابتة للجنين مما يجعل النتائج أكثر دقة.

· فحص السونار رباعي الأبعاد (4D Ultrasound)

يعتبر فحص السونار رباعي الأبعاد من أحدث التقنيات المستخدمة لتصوير الجنين أثناء فترة الحمل حيث يتمكن الأم والأب من مشاهدة الجنين وهو يتحرك في رحم الأم بالزمن الحقيقي الفعلي من خلال شاشة الكمبيوتر الخاصة بالجهاز. كما يساعد الفحص في الكشف عن أي مشاكل في هيكل الجنين ومراقبة الدورة الدموية للجنين ونمو القلب.

·  فحص سونار الدوبلر (Doppler Ultrasound)

يستخدم فحص سونار الدوبلر في تقييم سرعة واتجاه تدفق الدم في الأوعية الدموية.

· فحص سونار الحمل

دائما ما يتم استخدام فحص السونار في التأكد من حدوث الحمل ومتابعة مراحل تطور ونمو الجنين وحالته الصحية وذلك لأن جهاز السونار يتمتع بدرجة كبيرة من الأمان والدقة وعدم وجود أي مخاطر على الأم أو الجنين ولذلك لأن الفحص لا يتضمن استخدام إشعاع.

يعتبر فحص السونار هو النافذة الأولى للأم لرؤية طفلها الذي لم يولد بعد وسماع نبض قلبه الذي ما زال في مراحل نموه.

يمكن من خلال فحص السونار متابعة الحالة الصحية للجنين ،يوصي الأطباء بإجراء فحص السونار (ما بين الأسبوع 11 – 14) ويمكن إجراء الفحص قبل تلك الفترة ،كما يساعد الفحص في تحديد :

  •    عمر الجنين.
  •    جنس الجنين.
  •    تقدير موعد الولادة.
  •    التحقق من وجود التوائم.
  •    التحقق من عدم وجود أي تشوهات خلقية في القلب والدماغ والحبل الشوكي.
  •    تشخيص إصابة الجنين بمتلازمة داون.
  •    تشخيص حالات الحمل خارج الرحم.
  •    التأكد من سلامة المشيمة والرحم طوال فترة الحمل.

· فحص السونار التشخيصي

يتم استخدام الموجات فوق الصوتية لإنتاج صور للجنين داخل رحم الأم ويتم من خلاله سماع نبضات قلب الجنين _ فحص المشيمة _ مستويات السائل السلوي حول الجنين.

 

اكتشف ايضا: ما هو مرض السل.


·
فحص سونار البطن (Abdominal Ultrasound)

يستخدم فحص سونار البطن لفحص الأعضاء الرئيسية داخل البطن مثل(المرارة _ الكلى_ الكبد_ البنكرياس_ الطحال)

يستطيع الفحص الكشف عن :

  •    الجلطات الدموية.
  •    تضخم الكبد والطحال.
  •    الحصوات الصفراوية وحصوات الكلي.
  •    فتق البطن والسرة.
  •    أورام الكبد والكلي والطحال.

كما ينصح الأطباء الرجال المدخنين من عمر 65 إلي 75 عام حتي ولو قد أقلع عن التدخين إجراء فحص سونار البطن للتحقق من تمدد الأوعية الدموية الأبهري في البطن.

· فحص السونار للكلى (Kidney Ultrasound)

يستخدم فحص سونار الكلي لتقييم صحة الكلى والحالبين والمثانة والكشف عن التشوهات والأورام في الكلى.

· فحص سونار الثدي (Breast Ultrasound)

يستخدم فحص سونار الثدي في حالة الشعور بأي كتل غير طبيعية في الثدي للكشف المبكر عن أورام الثدي.

· فحص سونار الحوض (Pelvic Ultrasound)

يجري فحص سونار الحوض للرجال والنساء لتشخيص العديد من الأمراض في الحوض مثل أمراض البنكرياس والمرارة والكشف عن الحصوات المختلفة وبعض أنواع الأورام كما يجري الفحص للكشف عن أمراض الأجهزة التناسلية مثل الجهاز التناسلي الأنثوي (الرحم _ المبايض _ المهبل _ قناة فالوب).

· فحص سونار الغدة الدرقية (Thyroid Ultrasound)

يستخدم فحص سونار الغدة الدرقية في الكشف عن تشوهات وأورام الغدة الدرقية والكشف عن حجمها لتشخيص أمراض تضخم الغدة الدرقية.

· فحص السونار عبر المستقيم (Transrectal Ultrasound)

يستخدم فحص السونار عبر المستقيم لفحص تشوهات المستقيم وللكشف عن مشاكل غدة البروستاتا.

· فحص السونار أثناء الجراحة

يستخدم فحص السونار أثناء الجراحة كوسيلة للمساعدة في توجيه وإرشاد الجراحين لتحري الدقة أثناء الجراحة أو أثناء أخذ خزعة من ورم أو في حالات التلقيح الصناعي والحقن المجهري.

كيف يعمل جهاز السونار؟

كيف يعمل جهاز السونار؟

يتكون جهاز السونار من جزئين رئيسين هم المسبار وجهاز الكومبيوتر يعمل المسبار (مجس)على توليد الموجات فوق الصوتية عالية التردد يقوم الطبيب باستخدام جل علي منطقة إجراء الفحص المراد فحصها تساعد مادة الجل هذه على تسهيل انتقال الموجات الى الجسم.

ثم يستخدم الطبيب المسبار ووضعه على مكان الفحص مع الضغط وتحريكه على مكان الفحص في عدة اتجاهات أثناء مدة الفحص.

يقوم المسبار بإصدار كمية من الموجات فوق الصوتية في شكل نبضات تصل هذه الموجات إلى العضو المراد فحصه ثم ترتد مرة أخرى على جهاز المسبار.

يستقبل المسبار هذه الأشعة المرتدة ويحولها إلى صور تعرض علي جهاز الكمبيوتر يستطع الطبيب طباعتها وفحصها وكتابة تقرير عنها.

وفي حالة عدم القدرة على الحصول على صور دقيقة يمكن إجراء فحص السونار من خلال إدخال جهاز تصوير داخل الجسم مثل:

  •    فحص الموجات فوق الصوتية عبر المريء
  •    فحص الموجات فوق الصوتية عبر المهبل
  •    فحص الموجات فوق الصوتية عبر المستقيم
  •    أثناء إجراء عملية جراحية

ما هو التصوير ثلاثي الأبعاد؟

تقوم فكرة تصوير السونار ثلاثي الأبعاد علي إنتاج صور مجسمة ثلاثية الابعاد للأعضاء الداخلية في جسم الانسان أو للجنين من خلال تمرير مسبار جهاز السونار فوق منطقة الفحص وتحريكه بشكل دائري حول موضع الفحص لأخذ صور عديدة من اتجاهات مختلفة يقوم جهاز الكمبيوتر بتجميع هذه الصور وتكوين صورة مجسمة ثلاثية الأبعاد لهذا المكان من الجسم ،مما يجعل النتائج أكثر دقة وتساعد في دقة وسرعة التشخيص.

 

 تعرف علي اعراض: سرطان الرئه.

ما هو التصوير رباعي الأبعاد؟

يعد التصوير رباعي الأبعاد من أحدث التقنيات المستخدمة لتصوير الجنين أثناء فترة الحمل ،حيث يعمل هذا النوع من فحوصات السونار على تكوين صورة رباعية الأبعاد يتمثل البعد الرابع في الزمن ،حيث يتمكن الأم والأب من مشاهدة الجنين وهو يتحرك في رحم الأم بالزمن الحقيقي الفعلي من خلال شاشة الكومبيوتر الخاصة بالجهاز.

يساعد هذا فحص التصوير رباعي الأبعاد الأطباء في الكشف عن أي مشاكل في هيكل الجنين ومراقبة الدورة الدموية للجنين ونمو القلب.

ماهي فوائد التصوير ثلاثي ورباعي الأبعاد؟

يساعد التصوير ثلاثي الأبعاد والتصوير رباعي الأبعاد في متابعة الحمل بشكل دقيق ومساعدة الأم في الاطمئنان على الجنين حيث يساعد الفحص في:

  •    الكشف عن أي تشوهات في الجنين في وقت مبكر.
  •    تحديد جنس المولود.
  •    رؤيه الجنين وهو يتحرك في رحم الأم بالوقت الحقيقي.
  •    تحديد ملامح وجه الجنين.
  •    معرفة تفاصيل التغذية التي توصل للجنين وحالة المشيمة والحبل السري.
  •    تحديد موعد الولادة وأي عوامل خطر الولادة المبكرة.

هل هناك خطورة لاستخدام جهاز السونار؟

يعد فحص السونار من أكثر طرق التصوير الطبية الآمنة والتي لا تمثل أي خطر وغير مؤلمة حيث لا يسبب التعرض للموجات فوق الصوتية أي مضاعفات ولا آثار جانبية لأن المريض لا يتعرض إلى أي مواد إشعاعية أثناء الفحص ولذلك يعتبر فحص السونار من الفحوصات الآمنة على الأطفال والسيدات الحوامل ولا يؤثر على صحة الجنين ولا يسبب الإجهاض.

يكمن العيب الوحيد في فحص السونار أن الموجات فوق الصوتية المستخدمة في جهاز السونار لا تنتقل بشكل جيد عبر الأعضاء التي تحتوي على هواء أو غاز مثل (الأمعاء _ الرئتين).

ما الفرق بين السونار ثنائي وثلاثي ورباعي الأبعاد؟

يكمن الفرق بين فحص السونار ثنائي الأبعاد وفحص السونار ثلاثي الأبعاد وفحص السونار رباعي الأبعاد في تقنية التصوير المستخدمة في كل منهم التي تؤدي إلى تنوع وظائف كل فحص وهي:

فحص السونار ثنائي الأبعاد

فحص السونار ثلاثي الأبعاد

فحص السونار رباعي الأبعاد

يستخدم الموجات فوق الصوتية في إنتاج صورة عادية للجنين يستخدم الموجات فوق الصوتية في إنتاج صورة مجسمة للجنين ثابتة يستخدم الموجات فوق الصوتية في إنتاج صورة مجسمة للجنين وهو يتحرك في رحم الأم في الوقت الحقيقي
        يجري الفحص في الشهور الأولي.

        يساعد في تحديد عدد الأجنة.

        تحديد جنس المولود

        يحدد مكان الحمل إذا كان داخل أم خارج الرحم.

        يكشف عن العيوب الخلقية للجنين والأمراض الوراثية أو الجينية.

        تحديد مقاسات الجنين وعمره الرحمي.

        يمكن لأم رؤية طول وعرض الجنين بشكل مجسم لكن بصورة ثابتة.

        تحديد جنس الجنين وملامح شكله بشكل أدق من السونار العادي.

        الاطمئنان على نمو وسلامة القلب والأعضاء الداخلية للجنين بدقة.

        دراسة السائل حول الجنين والتغذية الدموية عبر الحبل السري.

        يعرض صورة متحركة حية لطول وعرض وحركة الجنين داخل رحم الأم.

        يتيح التعرف على حالة الجنين الصحية.

        تقييم نوم الجنين واستيقاظه وحركة أعضاؤه كاملة.

        الكشف المبكر عن التشوهات الخلقية الخطيرة.

        الكشف عن تشوهات الوجه وشق سقف الحلق  والشفة الأرنبيه.

ما هي انواع السونار للحامل

ما هي انواع السونار للحامل؟

يوجد أنواع عديدة من فحص السونار مخصوصة للحمل ومتابعة الحمل منذ الأشهر الأولي من أجل فحص رحم الأم والتحقق من أي عيوب خلقية لدى المريض ومعرفة عمر الحمل ومتابعة نمو الجنين وتحديد جنسه وعدد الأجنة في الرحم وما إذا كان توأم متماثل أو مختلف تشمل:

· الموجات فوق الصوتية القياسية

يستخدم فحص الموجات فوق الصوتية القياسية لإنشاء صور ثنائية الأبعاد على شاشة الكمبيوتر،يمكن من خلال الفحص الحصول على معلومات مثل عمر الجنين وتقييم حالة الجنين ،يستمر الفحص حوالى عشرين دقيقة.

· الموجات فوق الصوتية “دوبلر”

يستخدم فحص الموجات فوق الصوتية الدوبلر في قياس مقدار تدفق الدم وسرعته في الأوعية الدموية للجنين ومن الرحم إلي الحبل السري والعكس وتدفق الدم داخل قلب الجنين والمشيمة للتأكد من صحة الجنين.

· تخطيط صدى القلب عند الجنين

يستخدم فحص تخطيط صدى القلب عند الجنين في تقديم صورة تفصيلية عن حجرات قلب الجنين والصمامات وعضلة القلب للتأكد من سلامة عضلة القلب أو وجود تشوهات أو عيوب خلقية لدى الجنين في القلب ومحاولة علاجه والاستعداد لجميع الظروف أثناء الولادة.

· سونار ثلاثي أو رباعي الابعاد

يعتبر السونار ثلاثي الأبعاد ورباعي الأبعاد من أكثر أنواع السونار تقدم في الموجات فوق الصوتية، حيث يقدم مجسمًا ثلاثي أو ربعاي الأبعاد تكشف عن حالة الجنين وتكشف المشاكل الخلقية في الجنين في وقت مبكر.

· موجات فوق صوتية عبر المهبل

يستخدم فحص الموجات فوق الصوتية عبر المهبل في الثلث الأول من الحمل حيث يوفر صور أكثر وضوحا للجنين والمشيمة والحبل السري وكمية السوائل حول الجنين مما يجعل التشخيص أكثر دقة.

كما يمكن استخدام الفحص في إصدار صور دقيقة للجهاز التناسلي الأنثوي وتوضيح وضع الرحم والمبيض وقناة فالوب.

ما هي مخاطر السونار

لا يسبب فحص السونار أي آثار جانبية أو مخاطر عند إجراءه لان الفحص يجري باستخدام الموجات فوق الصوتية التي لا تصدر أي مواد إشعاعية ولا تسبب أي ألم.

اكتشف افضل الطرق عن: تركيب الاسنان.

ما هي اسعار السونار

يحدد سعر فحص السونار بناء على بعض العوامل تشمل:

  •    نوع الفحص المراد إجراءه.
  •    عدد المناطق المراد إجراء الفحص عليها.
  •    التقنيات المستخدمة أثناء إجراء الفحص.
  •    مكان إجراء الفحص ومستوى الرعاية الصحية.

الخلاصه

فحص السونار فحص طبي يجري باستخدام الموجات فوق الصوتية ولذلك يعد من الفحوصات السهلة الآمنة الغير مؤلمة التي لا تمثل أي خطر على المريض لعدم استخدام أي مصدر إشعاع أثناء إجراء الفحص ولذلك يتم استخدام فحص السونار لتصوير الأجنة داخل الرحم مما يساعد على معرفة مدى سلامة الجنين ونموه ومتابعة مراحل تطور الحمل.

يوجد أنواع عديدة من السونار منها: ( فحص سونار الدوبلر _ السونار العادي _ السونار للبطن _ سونار الحمل)

 

اكتشف اهم خدماتنا: خدمة التمريض المنزلي _ خدمة الاشعة المنزلية _ التحاليل الطبية.

 

اسئلة تهمك عن أنواع السونار

ما هي أنواع السونار؟

يوجد أنواع عديدة من السونار تشمل:

  •       فحص السونار المهبلي.
  •       السونار العادي.
  •       فحص السونار ثلاثي الأبعاد.
  •       فحص السونار رباعي الأبعاد.
  •       فحص سونار الدوبلر.
  •       فحص سونار الحمل.
  •       فحص سونار البطن.
  •       فحص السونار للكلى.
  •       فحص سونار الثدي.
  •       فحص سونار الحوض.
  •       فحص سونار الغدة الدرقية.
  •       فحص السونار عبر المستقيم.
  •       فحص السونار أثناء الجراحة.

ما الفرق بين السونار العادي والسونار ثلاثي الأبعاد؟

ينتج السونار ثنائي الأبعاد صورة عادية للجنين يمكن من خلالها تحديد مكان الحمل وعدد الأجنة وجنس الجنين بينما ينتج السونار ثلاثي الأبعاد صورة مجسمة للجنين ثابتة يمكن من خلاله تحديد العيوب الخلقية للجنين والأمراض الوراثية أو الجينية.

ما الفرق بين السونار العادي والملون؟

يظهر السونار العادي في شكل صورة أبيض وأسود للجنين داخل الرحم بينما ينتج السونار الملون صور ملونة للجنين داخل الرحم مما تجعل الفحص أكثر دقة.

ما هي صورة السونار؟

الصورة التي تظهر للأعضاء الداخلية داخل الجسم نتيجة استخدام الموجات فوق الصوتية في تصويرها وهي من الفحوصات الدقيقة والأمنة لتشخيص العديد من الأمراض.

 

Scroll to Top