ما هو التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) وكيف يعمل؟

التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني

التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET): هو فحص في غاية الأهمية لأنه يكشف عن كثير من الأمراض الخطيرة حتى قبل ظهور أعراضها في الفحوصات الأخرى ،ومن ضمن تلك الأمراض الخطيرة السرطانات وأمراض القلب واضطرابات الدماغ ،وعلى الرغم من أهميته الكبيرة إلا أن هناك كثير من الناس لا تعرفه لذلك يجب التعرف على التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني؟ وكيف يعمل التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET)؟

ما هو التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني؟

هو عبارة عن فحص يتم إجراؤه للكشف عن نظام ومعدل الأيض والنشاط الكيميائي الحيوي في كل أعضاء وخلايا  الجسم ويتم ذلك باستخدام متتبع أو ما يعرف ب الصبغة المشعة فهي تسري مع تيار الدم داخل الأنسجة والخلايا لكي تكشف معدل الأيض ،وبذلك يتم الكشف عن الأورام والسرطانات حيث أن معدل الأيض يكون بها عالي عن الطبيعة فتظهر بها الصبغة بكمية أكبر.

كيف يعمل التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET)؟

كيف يعمل التصوير المقطعي بالاصدار البوزيتروني (PET

  1. يتم حقن إبرة في الذراع أو في اليد بها مادة صبغية مشعة تعرف بالمتتبع.
  2. يستلقي المريض على طاولة ضيقة لكي يدخل في فتحة دائرية.
  3. يتم تشغيل الجهاز ويبدأ في التصوير لكي تظهر الصبغة في التصوير.
  4. يتم تتبع الصبغة المشعة في تيار الدم داخل الأنسجة والخلايا حتي يتم العثور على أي نوع من أنواع الخلل والتي تظهر في معظم الأوقات على شكل تجمع من الصبغة في جزء ما.
  5. ويستغرق هذا الفحص حوالي من 30 الي 45 دقيقة.

لماذا يحتاج المريض إلى التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني؟

  •   في حالة الإصابة بالسرطان:

يقوم التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني بالكشف عن وجود السرطان وذلك عن طريق ظهور نقاط مضيئة في التصوير بسبب زيادة معدل الأيض بها مما يدل على وجود خلايا غير طبيعية وهي الخلايا السرطانية  ،فهو يعمل علي:

  1. كشف الخلايا السرطانية.
  2. كشف إذا انتشر السرطان أم لا.
  3. كشف فعالية علاج السرطان.
  4. كما أنه يكشف عند إجراءه مع  التصوير المقطعي المحوسب أو مع التصوير بالرنين المغناطيسي عن معظم السرطانات ومنها:
  • الدماغ.
  • الثدي.
  • عنق الرحم.
  • القولون والمستقيم.
  • المريء.
  • الرأس والرقبة.
  • الرئة.
  • الجهاز اللمفي.
  • البنكرياس.
  • البروستاتا.
  • الجلد.
  • الغدة الدرقية.

في حالة أمراض القلب:

وفي هذه  الحالة يقوم التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني بالكشف مناطق انخفاض تدفق الدم وبالتالي الكشف عن الشرايين المسدودة مثل الشريان التاجي ،وبالتالي تحديد العلاج  وموعد إجراء الجراحة.

  •  في حالة إضطرابات الدماغ:

وفي هذه الحالة يقوم التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني بالكشف عن أورام الدماغ والصرع وأيضاً كشف داء الزهايمر.

ماذا يحدث في أثناء التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني؟

يطلب الطبيب من المريض أن يستلقي على سرير ضيق ، ثم يحرك المريض نحو الجهاز والذي يكون على شكل دائرة و قد يشبه البعض أنه مثل كعكة الدونات ،كما يطلب منه الطبيب عدم التحرك أثناء الفحص الذي تصل مدته إلى 45 دقيقة ،وفي حالة الكشف عن الدماغ يتم إضافة جزء آخر إلى الفحص وهو أن يجاوب المريض على بعض الأسئلة أثناء الفحص لكي ينشطوا خلايا المخ و إلتقاط صور مختلفة له.


اكتشف: خدمة العلاج الطبيعي.

ما هي مخاطر الخضوع إلى التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني؟

علي الرغم من الفائدة الفائقة التي يقدمها لنا التصوير المقطعيّ بالإصدار البوزيتروني ،إلا أنه قد يسبب بعض الخطر على المريض بسبب الإشعاع الذي يتعرض له المريض والذي يحاول الأطباء بجهد كبير أن يقللوا نسبة الإشعاع التي يتعرض لها المريض ،كما أن في هذا الحالة يتم حقن المتتبع في تيار الدم وهو عبارة عن مادة مشعة فقد تسبب الحساسية لبعض الأشخاص كما أنها تشكل خطر علي الجنين إذا كان المريض الخاضع للاشعة انثى حامل أو إذا كانت في مرحلة إرضاع طفلها رضاعة طبيعية يكون خطر علي الطفل الرضيع ،وعلى الرغم من هذه المخاطر الصغيرة لمادة المتتبع إلا أنها تعتبر من أهم أجزاء الفحص لأن هي التي تبين لنا مسار الدم بمعدل الأيض في التصوير ومن خلالها نستطيع الكشف عن الأورام السرطانية وانسداد الأوعية الدموية ،لذلك لا يمكن الاستغناء عنها ولكن يمكن تقليل خطرها وذلك عن طريق بعض الإجراءات التي يطلبها الطبيب من المريض فعلها إما قبل أو بعد الفحص .

استخدامات التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني


استخدامات التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني

  • كشف كل أنواع الخلايا السرطانية ومنها ( الثدي _ البروستاتا _ الجلد _ الغدة الدرقية _ عنق الرحم _ الرأس والرقبة_ القولون والمستقيم _ المريء بالإضافة إلي أورام الدماغ).
  • كشف فعالية علاج السرطان.
  • كشف إذا انتشر السرطان أم لا.
  • كشف عن مرض الزهايمر.
  • ومرض الشلل الرعاشي (الباركنسون_ النوبات _ السكتة الدماغية وجود الأورام). 


تعرف علي:
الحقن المجهري بعد سن الاربعين.


ضروب أو أنواع التصوير
PET

التصوير المقطعي المحوسب بالإصدار البوزيتروني PET computed tomography  (PET-CT

هي تعتبر تقنية عالية الجودة ومن أحدث تقنيات التصوير في الطب النووي ،وهي الأكثر دقة في الكشف عن السرطانات لان عند دمج هاتين التقنيتين مع بعضهما يمكننا أن نحصل على فحص عالي الجودة والدقة للكشف المبكر للخلايا السرطانية لكي يتم منعها من الانتشار وتفشي المرض.

ما هي المشاكل التي يستطيع فحص التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني اكتشافه؟

يستطيع أن يكشف عن النشاط الحيوي في الجسم مثل معدل جريان الدم الذي يكشف عن أنسداد الشرايين والشريان التاجي ويكشف علي الجلطات والنوبات القلبية ،كما يوضح معدل الأيض الذي يؤدي إلي اكتشاف الأورام السرطانية ،كما يستخدم لفحص الدماغ ومن خلاله يتم الكشف عن نوبات الصرع والزهايمر والسكتة الدماغية والشلل الرعاش.

بماذا يختلف فحص التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني عن التصوير المقطعي المحوسب والتصوير بالرنين المغناطيسي؟

 يعتبر هناك اختلاف كبير جدا بين كل من التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني وعن التصوير المقطعي المحوسب والتصوير بالرنين المغناطيسي في المصدر المستخدم في التصوير وما الذي يقوم الفحص بتصويره وإظهاره في التصوير ،حيث أن التصوير المقطعي يستخدم الأشعة السينية ،الرنين المغناطيسي يستخدم المجالات المغناطيسية ،والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني يستخدم المواد المشعة مثل أوكسجين-15 ؛بالإضافة إلى ذلك لا ينتج جهاز PET صوراً تفصيلية لبنية الأعضاء كما هو الحال في CT أو MRI.

هل يشكل التصوير بالإصدار البوزيتروني أي مخاطر؟

يعتبر التصوير بالإصدار البوزيتروني فحص أمن ،ولكنه يشكل بعض الخطر لأن كمية الإشعاع التي يتعرض لها المريض تكون اكبر من التي يتعرض لها أثناء التصوير بالأشعة السينية العادية ، كما أنه قد يشكل خطر علي ثلاث حالات وذلك بسبب استخدام المادة الصبغية المشعة التي تسمى المتتبع وهذه الحالات هي : المرأة الحامل حيث يشكل خطر على الجنين ، كما يشكل خطر على الطفل الرضيع عندما تكون الخاضعة للفحص أم في مرحلة الرضاعة الطبيعية ،وايضا قد تسبب الصبغة نوع من الحساسية لبعض المرضى.

مزايا التصوير المقطعي المحوسب بالإصدار البوزيتروني؟

هام جداً لكشف المبكر لكل أنواع الخلايا السرطانية ومنها ( الثدي _ البروستاتا _ الجلد _ الغدة الدرقية _ عنق الرحم _ القولون والمستقيم _ المريء _ الرأس والرقبة).

عيوب التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني

  • هناك بعض العيوب البسيطة للتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني ومنها:
    • كمية الإشعاع التي يتعرض لها المريض تكون اكبر من التي يتعرض لها أثناء التصوير بالأشعة السينية العادية.
    • يشكل خطر على الجنين في حالة خضوع الأم الحامل للتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني.
    • يشكل خطر على الطفل الرضيع عندما تكون الخاضعة للفحص أم في مرحلة الرضاعة الطبيعية.
    • تسبب الصبغة نوع من الحساسية لبعض المرضى.

الخلاصة 

التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني هو فحص في غاية الأهمية ويساعد الأطباء على التشخيص الدقيق والكشف المبكر لأخطر الأمراض التي يخاف منها الناس وهي السرطانات مما يساهم في رفع نسبة شفائه قبل انتشاره ،كما انه يستخدم كشف كثير من امراض الدماغ والتي يفضل استخدام هذا الفحص لكشفها في المراحل المبكرة مثل ( السكتة الدماغية _ الزهايمر _ أورام المخ _ الشلل الرعاش ) ،كما له قدرة في كشف الأمراض المتعلقة بمعدل سريان الدم وأمراض القلب فيكشف انسداد الشرايين ومن أهمها انسداد الشريان التاجي والتي يعد كشفها المبكر هام في تفادي النوبات القلبية والجلطات  ،كما أنه فحص بسيط وآمن ويستطيع أن يعود المريض إلى المنزل بعد إجراءه .

 

 

 

اكتشف اهم خدمتنا: خدمة التمريض المنزلي _ خدمة التحاليل الطبية _ خدمة السياحة العلاجية.

 

اهم الاسئله الشائعه

 

لماذا يطلب الطبيب PET Scan؟

لأنه فحص دقيق ويساعد الأطباء للكشف المبكر للأمراض الخطيرة مثل السرطانات والأورام وتتبعها وقياس مدى انتشارها حتي أيضا تساعد في الكشف عن مدى فاعلية العلاج ، كما تكشف أمراض القلب من إنسداد الشرايين الرئيسية مثل الشريان التاجي ،كما يكشف أورام المخ والزهايمر والشلل الرعاش ونوبات الصرع وغيرها من اضطرابات الدماغ.

كم مدة اشعة البوزيترون؟

 يستغرق حوالي من 30 دقيقة إلى 45 دقيقة.

ما هو الفرق بين ال CT Scan و PET Scan؟

يعطي جهاز الأشعة المقطعية CT وصفا مفصلا الخصائص التشريحية كالموضع، الحجم، الشكل ،بينما يعطي PET Scan تفاصيل عن الأيض داخل الأعضاء والخلايا بالجسم وذلك بتتبع أيض الجلوكوز في الجسم

Scroll to Top