التصوير الشعاعي للثدي للوقاية من سرطان الثدي_اكتشفه الان

التصوير الشعاعي للثدي

التصوير الشعاعي للثدي (Mammogram الماموغرام): هو اختبار طبي غير جراحي صورة يتم التقاطها للثدي بواسطة استخدام اشعة رنتجن(اشعة سينية) منخفضة وآمنة وهو فحص يتم إجراءه بشكل روتيني للكشف عن سرطان الثدي والعلاج المبكر. عند إجراء التصوير الشعاعي للثدي يضغط الثدي بين سطحين صلبين ليعمل علي تمديد أنسجة الثدي. والأسود وتعرض نتائج التصوير علي شاشة الكمبيوتر لتكوين صورة واضحة حول الحالة ومن أجل التعرف إذا حدث أي تغييرات في الأنسجة.

 

ما هو التصوير الشعاعي للثدي؟

التصوير الشعاعي للثدي: هي صورة يتم التقاطها للثدي بواسطة استخدام اشعة رنتجن(اشعة سينية) منخفضة وآمنة وهو فحص يتم إجراءه بشكل روتيني للكشف عن سرطان الثدي، يلعب التصوير الشعاعي للثدي دورا هاما في الكشف المبكر عن سرطان الثدي قبل ظهور أي أعراض مما يقلل من خطر الوفاة بسبب سرطان الثدي حول العالم  ويساعد في العلاج المبكر.

يوجد نوعان من التصوير الشعاعي للثدي:

1_ التصوير الشعاعي الرقمي

الماموجرام الرقمي الكامل (FFDM) هو نظام تصوير الثدي ثنائي الأبعاد حيث يستخدم فيه الإلكترونيات التي تحول الأشعة السينية إلى صور تصويرية للثدي مما تتيح صورًا أفضل بجرعة إشعاعية أقل.

2_ التخليق المقطعي للثدي

هو تصوير الشعاعي للثدي ثلاثي الأبعاد (3-D) هو شكل متقدم من أشكال تصوير الثدي حيث يتم التقاط صور متعددة للثدي من زوايا مختلفة حيث يتم تجميع المقطعي المحوسبة معا لإنشاء بناء ثلاثي الأبعاد للثدي تستخدم فيها جرعات آمنة وقليلة من الإشعاع.

 

ما هي بعض الاستخدامات الشائعة لهذا الإجراء؟

يتم إجراء فحص التصوير الشعاعي للثدي من أجل

  •     الكشف المبكر عن سرطان الثدي.
  •     تشخيص حالات الاشتباه بوجود ورم سرطاني بالثدي.
  •     فحص مشكلات الثدي، مثل التكتل.

الأمراض التي يمكن الكشف عنها من خلال التصوير الشعاعي للثدي

يستخدم فحص التصوير الشعاعي للثدي من أجل الكشف المبكر عن أمراض سرطان الثدي لدى النساء قبل ظهور أي أعراض يجري الفحص بشكل دوري لدى السيدات بعد تجاوز سن الأربعين مرة كل عام أو عامين ،كما يعتمد تحديد العمر والمدة بين كل فحص بناء علي التاريخ العائلي للمريض أو في حالة الإصابة بورم في الثدي من قبل.

الأمراض التي يمكن الكشف عنها من خلال التصوير الشعاعي للثدي

متى يجب عمل التصوير الشعاعي للثدي

ينصح الأطباء بإجراء فحص التصوير الشعاعي للثدي للسيدات بعد تجاوز سن الأربعين من أجل الكشف المبكر عن سرطان الثدي والاطمئنان ويكون من الضروري إجراء فحص التصوير الشعاعي للثدي في حالة ظهور أي من الأعراض التالية:

  •  ملاحظة وجود كتلة صلبة خلال الفحص اليدوي.
  •   ظهور إفرازات دموية من الحلمة.
  •   ظهور تغييرات في الجلد.
  • الشعور بآلام في الثدي.

 

هل فحص التصوير الشعاعي للثدي مؤلم؟

قد يسبب فحص التصوير الشعاعي للثدي ألم خفيف وذلك نتيجة الضغط على الثدي أثناء التصوير ولكن عادة لا يكون ألم شديد أو غير محتمل وقد ينتج الألم أثناء الفحص أيضا نتيجة عدم تناسق ارتفاع الجهاز مع طول الشخص أو أن المريض مشخص بحالة الثدي الكيسي الليفي أيضا.


اقراء ايضا عن:
زراعة الاسنان الفورية.

ما الخطوات التحضيرية التصوير الشعاعي للثدي

قبل الخضوع لفحص التصوير الشعاعي للثدي يجب إخبار الطبيب ومناقشته في إذا حدث أي مشاكل جديدة في الثدي أو في حالة إجراء أي عملية جراحية سابقة أو وجود خلل بالهرمونات أو وجود تاريخ عائلي أو التشخيص من قبل بسرطان الثدي.

يحدد ميعاد إجراء فحص التصوير الشعاعي للثدي بعد مرور أسبوع من فترة الطمث ولا ينصح بإجراء الفحص قبل فترة الطمث بأسبوع لان انسجة الثدي يكون مرنة في هذه الفترة عن الطبيعي.

في حالة الحمل أو الرضاعة يجب إخبار الطبيب المختص.

في يوم إجراء الفحص يجب عدم استخدام أي نوع من أنواع مزيلات العرق أو المعطرات أو الكريمات تحت الذراعين وعلي الجزء العلوي من الجسم ،يجب ارتداء أي مجوهرات أو معادن يوم إجراء الفحص.

هل يمكن إجراء التصوير الشعاعي للثدي أثناء فترة الحمل؟

لا ينصح الأطباء بإجراء فحص التصوير الشعاعي للثدي أثناء فترة الحمل أو الرضاعة ويمكن المتابعة مع الطبيب من خلال عرض صور التصوير الشعاعي للثدي السابق وإذا كان لا بد من إجراء الفحص أثناء الحمل سيطلب الطبيب منك ارتداء واقي من الرصاص ليحمي علي البطن لتجنب التعرض للاشعة السينية وضمان الحماية.

ماذا يحدث أثناء التصوير الشعاعي للثدي

عند إجراء التصوير الشعاعي للثدي يضغط الثدي بين سطحين صلبين ليعمل علي تمديد أنسجة الثدي. ثم تلتقط صور الاشعة السينية بالأبيض والأسود وتعرض نتائج التصوير علي شاشة الكمبيوتر لتكوين فكرة واضحة وأكثر شمولية حول الوضع ومن أجل التعرف إذا حدث أي تغييرات في الأنسجة والتشخيص المبكر لسرطان الثدي.

 

ماذا بعد التصوير الشعاعي للثدي؟

قد يشعر المريض ببعض الألم في الثدي بعد الانتهاء من الفحص ولكن سرعان ما يختفي هذا الألم في غضون يوم أو يومين وبعد إجراء الفحص يمكن العودة لممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي.

كيف يمكن المقارنة بين التصوير الشعاعي للثدي الرقمي والتصوير المقطعي للثدي الرقمي؟

التصوير الشعاعي للثدي الرقمي

التصوير المقطعي للثدي

الماموجرام الرقمي الكامل (FFDM)هو: نظام تصوير الثدي ثنائي الأبعاد حيث يستخدم فيه الإلكترونيات التي تحول الأشعة السينية إلى صور تصويرية للثدي مما تتيح صورًا أفضل بجرعة إشعاعية أقل ونتائج دقيقة.

 

تصوير الشعاعي للثدي ثلاثي الأبعاد (3-D) هو: شكل متقدم من أشكال تصوير الثدي حيث يتم التقاط صور متعددة للثدي من زوايا مختلفة حيث يتم تجميع المقطعي المحوسبة معا لإنشاء بناء ثلاثي الأبعاد للثدي يستخدم فيها جرعات آمنة وقليلة من الإشعاع.

 

 

كيف يمكنني الحصول على تصوير الثدي بالاشعة السينية؟

لإجراء فحص التصوير الشعاعي للثدي بالاشعة السينية

  • اولا حددي موعد للفحص مع الطبيب ويفضل أن يكون موعد الفحص عقب انتهاء الطمث بأسبوع علي الأقل وليس قبل الطمث بأسبوع لأن أنسجة الثدي تكون مرنة عن وضعها الطبيعي.
  • أحضري معك صور التصوير الشعاعي الثدي السابقة حتى يستطيع الطبيب المختص أن يقارن بين صور الثدي الشعاعية السابقة والجديدة.
  • لا تستخدم مزيل العرق والعطور والكريمات قبل الخضوع لفحص التصوير الشعاعي للثدي تحت ذراعين أو على الثديين وذلك تجنبا ظهور مكونات وجزيئات هذه مزيلات العرق والعطور والكريمات في صورة التصوير الشعاعي للثدي مما قد يسبب خلل في النتائج.
  • عند دخول غرفة الاشعة يطلب من المريض خلع ملابس الجزء العلوي وارتداء زي المستشفي.
  • عند البدء في إجراء الفحص أثناء التقاط الصور للثدي قد يشعر المريض ببعض الألم حيث يضغط الثدي بين سطحين صلبين ليعمل علي تمديد أنسجة الثدي ،لتكون صور الاشعة السينية الملتقطة دقيقة.

 التصوير الشعاعي للثدي


اكتشف اهم خدمتنا:
خدمه العلاج الطبيعي _ خدمه تنسيق العمليات الجراحية.

الخلاصه

فحص التصوير الشعاعي للثدي فحص طبي يهدف إلى الكشف المبكر عن سرطان الثدي ،ينصح الأطباء كل سيدة وأم بعد بلوغ سن الأربعين بإجراء فحص التصوير الشعاعي للثدي والإطمئنان علي نفسها والكشف المبكر في حالة الإصابة مما يزيد من نسبة نجاح الشفاء ،يجري التصوير الشعاعي للثدي من خلال استخدام الاشعة السينية باستخدام جهاز يضغط الثدي بين سطحين صلبين ليعمل علي تمديد أنسجة الثدي لتكون صور الاشعة السينية الملتقطة دقيقة.

اهم الاسئله الشائعه

هل التصوير الشعاعي للثدي مؤلم؟

قد يسبب فحص التصوير الشعاعي للثدي ألم خفيف عند الخضوع للفحص وذلك نتيجة ضغط الجهاز علي أنسجة الثدي لتعمل علي تكوين صور واضحة ودقيقة ولكن سرعان ما يختفي هذا الألم بعد إجراء الفحص بيوم.

كيف يتم التصوير الشعاعي للثدي؟

يتم التصوير الشعاعي للثدي من خلال جهاز اشعة سينية يضغط الثدي بين سطحين صلبين ليعمل علي تمديد أنسجة الثدي والتقاط صور واضحة للثدي وعرضها علي علي شاشة كمبيوتر.

هل الاشعة تبين سرطان الثدي؟

يعمل فحص التصوير الشعاعي للثدي علي توضيح انسجة الثدي ما إذا كانت طبيعية أو غير طبيعية وفي حالة أن الأنسجة غير طبيعية يقوم الطبيب بمقارنتها بالفحوصات السابقة وقد يطلب إجراء فحوصات أخري.

هل اشعة الماموجرام تبين نوع الورم؟

لا يكشف فحص التصوير الشعاعي للثدي  كل أنواع السرطان ولكن يساعد في اكتشاف أورام الثدي في توقيت مبكر قد يصل إلى 3 أعوام قبل ظهور أي أعراض.

Scroll to Top