تحليل الكولسترول الطبيعي

ما هو تحليل الكوليسترول

تحليل الكوليسترول الطبيعي (Normal cholesterol analysis) هو اختبار يستخدم لقياس مستوى الكوليسترول في الدم ،فالكوليسترول هو عبارة عن مادة دهنية توجد في الجسم وتلعب دورًا هامًا في وظائفه ،مثل (بناء الخلايا_إنتاج الهرمونات الجنسية_التحكم في عملية الهضم) ومع ذلك عندما يكون مستوى الكوليسترول مرتفعًا في الدم فإنه يزيد من خطر الإصابة بأمراض( القلب_الأوعية الدموية_الجلطات_الذبحة الصدرية نتيجة انسداد الشرايين) لذلك يجب التعرف علي ما هو تحليل الكوليسترول الطبيعي.

 ما هو تحليل الكوليسترول الطبيعي

فحص الكوليسترول يتضمن قياس مستويات مختلفة من الكوليسترول في الدم، بما في ذلك:

  • الكوليسترول الكلي: وهو مجموع الكوليسترول الذي يتدفق في الدم، بما في ذلك الكوليسترول الجيد (HDL) والكوليسترول السيء (LDL).
  • الكوليسترول الجيد (HDL): يعرف أيضًا بـ “الكوليسترول الجيد”، وهو نوع من الكوليسترول يعمل على إزالة الكوليسترول الزائد من الشرايين ونقله إلى الكبد للتخلص منه.
  • الكوليسترول السيء (LDL): وهو نوع من الكوليسترول يمكن أن يتجمع في الشرايين، مما يزيد من خطر تكوين ترسبات الدهون في الأوعية الدموية وتضييقها.

بناءً على نتائج فحص الكوليسترول ،يمكن للأطباء تقييم مخاطر الشخص لأمراض القلب والأوعية الدموية واتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ على صحته. إذا كنت تعاني من مشاكل صحية مرتبطة بارتفاع مستويات الكوليسترول ،قد يوصي الطبيب بتغيير نظامك الغذائي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام ،وفي بعض الحالات قد يوصي بتناول أدوية لتحسين مستويات الكوليسترول.

الفرق بين تحليل الكولسترول الطبيعي والدهون الثلاثية

 

الفرق بين تحليل الكولسترول والدهون الثلاثية

تعتبر فحوصات الكولسترول الطبيعي والدهون الثلاثية من الاختبارات الشائعة التي يتم إجراؤها لتقييم صحة القلب والأوعية الدموية. وعلى الرغم من أنهما مرتبطان بصحة القلب والأوعية الدموية ،إلا أنهما يقيسان شيئين مختلفين. هنا يتم شرح الفرق بين فحص الكوليسترول والدهون الثلاثية.

فحص الكوليسترول: هو اختبار يقيس كمية الكولسترول الموجودة في الدم. ينقسم الكولسترول إلى نوعين رئيسيين: الكولسترول الجيد (HDL) والكولسترول السيء (LDL). يقوم هذا الاختبار بتحديد مستوى الكولسترول الإجمالي ومستوى الـ HDL ومستوى الـ LDL. يرتبط مستوى عالٍ من الـ LDL بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، في حين أن مستوى عالٍ من HDL مرتبط بتقليل هذا الخطر.

الدهون الثلاثية: هي نوع آخر من الدهون الموجودة في الدم. يتم تخزين الدهون الثلاثية في الخلايا الدهنية كمصدر للطاقة. يعتبر ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية في الدم عامل خطر لأمراض القلب والأوعية الدموية. يجب أن يكون مستوى الدهون الثلاثية أقل من 150 ملغ/ديسيلتر من الدم.

يحتاج الفرد إلى إجراء اختبارات الكولسترول والدهون الثلاثية بانتظام لتقييم صحة دورة الدم والقلب والأوعية الدموية. عن طريق تحليل نتائج هذه الاختبارات ومراجعتها مع الطبيب ،يمكن اتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.


اقراء ايضا: تمريض الرعاية المنزلية.

 

مدة الصيام قبل تحليل الكوليسترول الطبيعي

للحصول على نتائج دقيقة لفحص الكوليسترول الطبيعي ،يجب الصوم قبل إجراء الاختبار. يتطلب ذلك عدم تناول أي طعام أو شراب (باستثناء الماء) لمدة معينة قبل الاختبار. هذه المدة تسمى “مدة الصيام” ،وتختلف تبعًا للتوصيات الطبية ونوع التحليل المطلوب. وفيما يلي بعض التفاصيل المهمة حول مدة الصيام الموصى بها قبل فحص الكوليسترول:

    • ينصح عادة بصيام لمدة 9 إلى 12 ساعة قبل فحص الكوليسترول. يعني ذلك عدم تناول أي طعام أو مشروب سوى الماء لمدة تتراوح بين 9 و12 ساعة قبل الاختبار.

    • هذا الصيام يساعد على الحصول على قياس دقيق لمستوى الكوليسترول في الدم وإجراء تقييم صحي موثوق به.

    • قد تحتاج النساء الحوامل أو الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض المزمنة إلى توجيهات مغايرة بشأن مدة الصيام قبل التحليل. من الأفضل استشارة الطبيب للحصول على توجيهات محددة للحالة الصحية الفردية.

من المهم الالتزام بمدة الصيام الموصي بها قبل إجراء فحص الكوليسترول للحصول على نتائج صحيحة ودقيقة. إذا كنت غير متأكد من مدة الصيام المطلوبة للتحليل، يُفضل التحدث إلى الطبيب أو مزود الرعاية الصحية للحصول على إرشادات محددة لحالتك الصحية الفردية ،ويمكنك الاستعانة بخدمة التحاليل الطبية لدى إشفاء لتساعدك في عمل تحاليل طبية ومعرفة شروط عمل كل تحليل والنتائج بشكل دقيق. 

سعر تحليل الكوليسترول الطبيعي

سعر تحليل الكوليسترول

تختلف أسعار فحص الكوليسترول الطبيعي حسب المنطقة والمختبرات المختلفة. ومع ذلك ،يمكن تقدير السعر القياسي لفحص الكوليسترول بين 10 و50 دولارًا ،حسب مصدر الاختبار والتكلفة الإضافية للتحاليل الأخرى المضافة. ويفضل استشارة الطبيب أو المستشفى المحلي للحصول على معلومات أكثر دقة حول سعر فحص الكوليسترول في المنطقة المحددة.

من المهم أن يتم إجراء فحص الكوليسترول بواسطة مختبر معتمد وذو سمعة جيدة لضمان دقة النتائج. علاوة على ذلك، من المفيد مراجعة النتائج مع الطبيب لفهم تفسير النتائج وتعليقات العلاج المحتملة.

العناية بمستوى الكوليسترول هامة للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية الجيدة. بفحص الكوليسترول المنتظم ومراقبة نمط الحياة، يمكن الحد من خطر الإصابة بمشاكل صحية وتعزيز الصحة العامة.

         تعرف أيضا عن خدمات العلاج الطبيعي

كيفية قراءة تحليل الكوليسترول الطبيعي

يعتبر الكوليسترول مركب دهني يتم إنتاجه بشكل طبيعي في الكبد ويعد جزءًا أساسياً من عملية الهضم وإنتاج الهرمونات والفيتامينات في الجسم. ومع ذلك ،قد يؤدي مستوى الكوليسترول المرتفع في الدم إلى تراكمه في الشرايين وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. لذا فإن قراءة فحص الكوليسترول هامة للغاية لتقييم صحة الشرايين وتحديد خطر الإصابة بأمراض القلب.

عند قراءة فحص الكوليسترول ،ستجد العديد من الأرقام المختلفة التي تشير إلى مستويات الكوليسترول في الجسم. فيما يلي بعض المفاهيم الرئيسية التي يجب معرفتها:

    • الكوليسترول الكلي: يشير إلى مستوى الكوليسترول الإجمالي في الدم ويتكون من الكوليسترول الجيد (HDL) والكوليسترول السيئ (LDL).

    • الكوليسترول الجيد (HDL): يعتبر الكوليسترول الجيد مفيدًا للجسم، حيث يساعد في نقل الكوليسترول الزائد من الأوعية الدموية إلى الكبد للتخلص منه. تعتبر مستويات الكوليسترول الجيدة أعلى كما أنها تعد عاملاً واقيًا ضد أمراض القلب.

    • الكوليسترول السيئ (LDL): يعتبر الكوليسترول السيئ ضارًا للجسم إذا زادت مستوياته في الدم. ينقل الكوليسترول السيئ الدهون إلى الشرايين ويمكن أن ينتج عنه ترسب الدهون وانسداد الشرايين مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

    • نسبة الكوليسترول الكلي إلى الكوليسترول الجيد: يعتبر مؤشرًا جيدًا لصحة الشرايين ،حيث يفضل أن يكون هذا النسبة منخفضًا. تشير قراءة عالية إلى أن هناك ارتفاع في الكوليسترول السيئ وخطر الإصابة بأمراض القلب.

يجب استشارة طبيبك لتحديد قراءة فحص الكوليسترول الأمثل لجسمك والإجراءات الواجب اتخاذها للحفاظ على صحة الشرايين وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

اكتشف الان: خدمات السياحة العلاجية.

علاج إرتفاع الكولسترول

يجب لخفض نسبة الكوليسترول في الدم إتباع الأتي:

  1. التقليل من الجدهون في الطعالم و الإبتعاد عن المقليات.
  2. يجب تناول طعام صحي غني بالفواكه والخضروات.
  3. يجب تناول الأسماك مرتين في الأسبوع لأنها تمد الدسم بأوميجا 3 الذي له دور كبير في خفص الكولسترول في الدم.
  4. يجب التعود علي رياضة المشي ممارستها.

تعرف علي اهم خدمتنا: طبيب كشف منزلي _ خدمة الاشعة المنزلية _ التحاليل الطبية.

الخلاصة

تحليل الكولسترول الطبيعي هو تحليل هام لكشف نسبة الكوليسترول النافع والضار ،وبالتالي معالجة الكوليسترول الضار إذا كان مرتفعاً وذلك لتجنب خطر الإصابة بأمراض ( القلب_الأوعية الدموية_الجلطات_الذبحة الصدرية نتيجة انسداد الشرايين).

اهم السئله الشائعه

تحليل الكولسترول لازم اكون صايمه

نعم يجب الصيام قبل إجراء التحليل لمدة من 9 سعات حتي 12 ساعة فيجب التوقف عن أكل الطعام والشراب ويفضل الإمتناع عن تناول الكفايين ؛ولكن يمكن شرب الماء.

تحليل  ldl cholesterol

هو يعرف ايضا بتحليل الكولسترول الضار وهو من ضمن التحاليل التي يام إجرائها لتحديد نسبة الدهون في الدم. 

ما هي أعراض ارتفاع الكوليسترول؟

  1. الشعور بألم في الصدر مثل الشعور بالضيق والضغط.
  2. الشعور بضيق في التنفس.
  3. الشعور بالدوران والتعرق والرغبة في القئ.
  4. الشعور بالهلع والقلق.
  5. صوت صفير أثناء التنفس بإضافة إلس السعال.

كم معدل الكولسترول الطبيعي حسب العمر؟ 

تختلف نسبة الكوليستيرول  الطبيعية حسب السن و أحياناً حسب الجنس حيث :

  • نسبة الكولسترول  الطبيعية للأطفال: 170 ملليلتر/ديسيلتر أو أقل.
  • نسبة الكولسترول الطبيعية للكبار: أقل من 200 ملليلتر/ديسيلتر وكلما قل كلما كان أفضل.
  • نسبة الكولسترول الطبيعية للنساء: 125 – 200 ملليلتر/ديسيلتر.
  • نسبة الكولسترول الطبيعية للرجال: 125 – 200 ملليلتر/ديسيلتر.
Scroll to Top